أردوغان يؤكد لروحاني مواصلة التعاون مع الإدارة الجديدة في إيران

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، إنّ إيران وتركيا، باعتبارهما قوتين كبيرتين في المنطقة والعالم الإسلامي، لهما دور هام في تسوية القضايا والمشاكل الإقليمية.


وأفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء، بأنّ الرئيس روحاني هنأ في اتصال هاتفي مع أردوغان، تركيا حكومة وشعباً بمناسبة حلول عيد الأضحى، وقال: “لحسن الحظ، فإنّ اليوم في جميع مجالات العلاقات الثنائية، بما في ذلك العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية والدولية، هناك علاقات متواصلة وجيدة قائمة بين البلدين الجارين”.


وأكد الرئيس الإيراني ضرورة مواصلة هذا التعاون في المستقبل، وأيضاً تنمية العلاقات الثنائية وترسيخها. وقال إنّ “إيران وتركيا لديهما نهج تعاون مسؤول في مختلف القضايا العالمية والإقليمية والقضايا التي يعاني منها العالم الإسلامي، ما يسهم في تسوية مشاكل المنطقة من خلال الحوار والتفاوض”.


بدوره، هنأ أردوغان في الاتصال إيران حكومة وشعباً بحلول عيد الأضحى، واصفاً العلاقات بين البلدين بـ”الودية والمتنامية”.


وشدد الرئيس التركي، بحسب ما أوردت وكالة “تنسيم”، على “ضرورة استمرار التعاون بين البلدين في المستقبل”. وقال إنّ تركيا وإيران “لديهما مواقف تعاون مشترك بشان القضايا الإقليمية والدولية الهامة”.


وأشار أردوغان إلى “الظروف الخاصة في المنطقة ومكانة ودور إيران الهام في المساعدة على تسوية القضايا الإقليمية الهامة”، مؤكداً ضرورة التعاون بين دول المنطقة لحل الأزمات، بما في ذلك الأزمة في سورية والعراق وأفغانستان.




وفي وقت سابق، أفاد بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، بأنّ أردوغان وروحاني تبادلا التهاني بمناسبة عيد الأضحى في اتصال هاتفي.


وأضاف البيان، الذي أوردته وكالة “الأناضول”، أنّ الرئيسين ناقشا خلال الاتصال العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ذات اهتمام مشترك.


وأكد الرئيس التركي “مواصلة بلاده التعاون الرفيع والحوار الوثيق الذي جرى بين البلدين في عهد الرئيس السابق حسن روحاني، واستمرارها مع الإدارة الجديدة في إيران”.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً