أول رحلة تجارية من إسرائيل للإمارات عبر الأجواء السعودية

في سابقة هي الأولى من نوعها، انطلقت ظهر اليوم الثلاثاء أول رحلة تجارية تقوم بها شركة طيران إسرائيلية مباشرة من مطار بن غوريون إلى مطار دبي.


وذكرت الإذاعة العبرية أن الطائرة التابعة لشركة “يسرائير” الخاصة ستقل 180 راكباً، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يصل في غضون الشهر الجاري 50 ألف إسرائيلي إلى الإمارات.


ومن المتوقع أن تحلق الطائرة الإسرائيلية في الأجواء السعودية، بعد أن تمكنت إدارة ترامب من إقناع السلطات السعودية بعدم التراجع عن تعهدها السابق بالسماح للطيران المدني الإسرائيلي المتجه إلى الخليج بالتحليق في الأجواء السعودية.


وقد تفاوتت وسائل الإعلام في تحديد الجهات الأميركية التي تدخلت لدى الرياض لإقناعها بالتراجع عن قرارها بعدم السماح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في الأجواء السعودية.




وفي حين ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” أن المستشار السياسي للسفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان هو الذي تدخل لدى السعودية وأقنعها بالعدول عن قرارها، ذكر موقع “وللا” أن التراجع السعودي جاء في أعقاب تدخل جاريد كوشنر، صهر وكبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب.


وحسب الصحيفة، فإن قرار الرياض الأولي بعدم السماح للطيران الإسرائيلي بالتحليق في الأجواء السعودية جاء لاعتبارات فنية فقط.


يُشار إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية طلبت من الإسرائيليين الموجودين في الإمارات بتوخي الحذر، خشية تعرضهم لعمليات انتقام إيرانية رداً على اغتيال عالم الذرة الإيراني محسن فخري زاده.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً