إصدارات 2021… البحث عن المستمع

أكدت المغنية اللبنانية نانسي عجرم، أنها لن تصدر جديدها في الوقت الحالي، وستنتظر حتى يحين الوقت المناسب. كانت عجرم قد أصدرت آخر أغنياتها في فبراير/شباط 2020، “قلبي يا قلبي”، كلمات وألحان نبيل خوري، وتوزيع باسم رزق، قبل انتشار فيروس كورونا. وبعد تفجير بيروت، استمعنا بصوت نانسي إلى “إلى بيروت الأنثى” للشاعر الراحل نزار قباني.


يبدو أن عجرم ليست وحدها في مثل هذا القرار، فزميلتها إليسا جمدت معظم نشاطها الغنائي بعد تراجع النجاح المتوقع لألبومها “صاحبة رأي”، الذي صدر قبل أيام من انفجار مرفأ بيروت. وعملت إليسا، خلال الفترة السابقة، على محاولة إنعاش الأغاني الخاصة بالألبوم، من دون تقدم، بسبب انعدام خطط التسويق والترويج، وكذلك إلغاء معظم الفعاليات والحفلات أمام الجمهور. وهذا أيضاً ما تسبب بتراجع واضح لأغان أخرى، لم تجد الصدى المطلوب، وظلت أسيرة مواقع التواصل والمنصّات.


قبل شهرين، صوّرت إليسا مجموعة من الحكايات من تجاربها الشخصية في الحياة، لصالح منصّة “أنغامي” التي أوكلتها مهمة تولّي هذا المشروع، بعد انتهاء عقدها مع شركة روتانا. وتدرس إليسا حاليًا كيفية الترويج لإنتاجها الغنائي بعدما أعلنت أنها ستنتج إصداراتها بنفسها.



وفي محاولة أخرى، استعانت المغنية اللبنانية كارول سماحة بزميلها المصري هاني شاكر عبر فكرة طرحتها شركة “لايف ستايل استوديوز” لأغنيتين منفصلتين عن حالة الحب والخيانة بين عاشقين، الأولى لسماحة بعنوان “شكراً” من كلمات أحمد مرزوق وألحان يوسف دميركول، والثانية لـ هاني شاكر بعنوان “بقالي كتير”، من كلمات إيهاب عبد العظيم، وألحان سامر أبو طالب. ورغم التسويق المُركز على الأغنيتين، إلا أنهما تبتعدان في الرؤية وفكرة الكليب التقليدية.



وقبل نهاية سنة 2020، بيوم واحد فقط، أطلقت المغنية اللبنانية نجوى كرم جديدها تحت عنوان “معذور قلبي”، من كلمات عامر لاوند، وألحان وتوزيع علي حسون. صورت الأغنية على طريقة الـ Real، التي تعتمدها كرم منذ عامين، وحققت خلال شهرين قرابة خمسة ملايين مشاهدة على قناة روتانا على “يوتيوب”، وذلك أمام محاولات نجوى كرم إحياء حفلات “دبي” للبقاء حاضرة في وقت يغيب معظم زملائها عن أي نشاطات.




من جهته، يصدر الفنان راغب علامة، المقيم حالياً في دبي، قريباً، أغنية جديدة أعلن عنها وقال إنها ستكون مفاجأة منه لجمهوره، بعد الغياب عن إصدار أعمال جديدة بسبب جائحة كورونا.


كذلك، ينشط الفنان فضل شاكر هذه الفترة بشكل لافت،؛ إذ أصدر قبل أسبوعين أغنية بعنوان “وينك حبيبي“، من كلمات وألحان أيمن قميحة، هو التعاون الأول الذي يجمع شاكر وقميحة. حقق فضل شاكر أكثر من خمسة ملايين استماع لأغنية “وينك حبيبي” عبر منصة “يوتيوب”. وأصدر أمس الثلاثاء أغنية جديدة بعنوان “لسه الحالة ماتسرش”، فيما قال ابنه محمد شاكر إنه سينفذ ديو يجمعه قريباً بوالده، وكذلك ديو يجمع بين الفنان فضل شاكر والمغربي سعد لمجرد.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً