الأردن: إلزام من لم يتلقوا لقاح كورونا بفحص بي سي آر مرتين أسبوعياً

قرّرت الحكومة الأردنية اتخاذ إجراءات جديدة في مواجهة فيروس كورونا، ومنها إلزام موظفي القطاعين العام والخاص الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا بإبراز فحص (بي سي آر) سالب النتيجة كل 72 ساعة. 


وأصدر رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، مساء السبت، أمر دفاع يقضي بأنه “على كل موظف في القطاع العام لم يتلق الجرعة الأولى من لقاح كورونا، أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية، إحضار فحص (بي سي آر)  سالب النتيجة ساري المفعول لمدة 72 ساعة، صباح يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، وتسليمه إلى رئيسه المباشر في دائرته”. 


وينصّ الأمر على أنه “لا يسمح لموظف القطاع العام الذي يخالف هذا البند الالتحاق بالعمل، وتحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام فيها من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفاد رصيد إجازاته السنوية، تحسم تلك الأيام من راتبه وعلاواته”. 


وبالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، ينصّ الأمر أنه على العاملين الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا، أو تخلّفوا عن موعد الجرعة الثانية، إحضار فحص “بي سي آر” سالب النتيجة، ساري المفعول لمدة 72 ساعة، صباح يومي الأحد والخميس من كل أسبوع”. 


وبحسب أمر الدفاع “فقد تتعرّض المنشأة التي تخالف أحكام هذا البند (المتعلق بموظفي القطاع الخاص) للإغلاق لمدة أسبوع، إذا كانت المخالفة للمرة الأولى ولمدة أسبوعين في حال تكرار المخالفة”. 


من جهته، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام النّاطق الرسمي باسم الحكومة، صخر دودين، إنّ رئيس الوزراء وجّه وزراء السياحة والآثار والصناعة والتجارة والتموين والداخلية والصحة والعمل والنقل وأمين عمّان وجميع الوزارات والمؤسّسات بضرورة تكثيف حملات التفتيش والرقابة على الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، وعدم التهاون مطلقاً مع حالات المخالفة. 




ولفت إلى أنّ الجهات المختصّة وفرق الرقابة والتفتيش ستكثّف خلال الأيام المقبلة حملاتها، للتأكّد من التزام المنشآت العامّة والخاصّة والأفراد بإجراءات الوقاية وتطبيق أوامر الدفاع، خصوصاً مع  حلول عيد الأضحى الذي يشهد إقبالاً على الأسواق والعديد من العادات والتقاليد الاجتماعيّة التي يتخلّلها في كثير من الأحيان إقامة تجمّعات. 


ووصلت، فجر الأحد، إلى مطار الملكة علياء الدولي في عمّان 500 ألف جرعة من لقاح فايزر المضاد لكوفيد- 19، تبرّعت بها الحكومة الأميركية للأردن. 


وقالت سفارة الولايات المتحدة في عمّان، في بيان، إنه منذ بداية جائحة كورونا، وفّرت الشراكة بين الولايات المتحدة والأردن دورات تدريبية لأكثر من 12 ألف عامل في الخطوط الأمامية في القطاع الصحي، ومعدّات إنقاذ الحياة للمستشفيات، وزادت عدد فحوصات كورونا اليومية. 


 




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً