الإعلام المصري يروج لفشل الملء الثاني لسد النهضة… ومغردون يشككون

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حالة من الجدل، حول الملء الثاني لسد النهضة الذي أخطر الجانب الإثيوبي دولتي المصب السودان ومصر، بالبدء فيه في 5 يوليو/تموز الجاري، ورفضته القاهرة والخرطوم باعتباره إجراء أحادي الجانب، دون توقيع اتفاق ملزم، بعد تبادل الاتهامات حول المسؤولية عن فشل 10 سنوات من المفاوضات، برعاية الاتحاد الإفريقي منذ أشهر، ما دفع مصر والسودان إلى اللجوء لمجلس الأمن الذي أعاد الأمر من جديد للاتحاد الإفريقي.


حاولت وسائل الإعلام المصرية الترويج لفشل إثيوبيا في الملء الثاني للسد، متذرعة بحجم الأمطار التي منعت حجز الكمية المتوقعة من المياه، في ظل تشكيك مغردين في هذا الفشل المزعوم، وتداولوا صورا لاحتفالات عمال السد بنجاح الملء الثاني، معتبرين أن ما يروج له إعلام النظام، هو اعتراف بفشله على أرض الواقع.




وبشر عمرو أديب في برنامجه “الحكاية” على فضائية “إم بي سي مصر” بفشل الملء الثاني. وفي مداخلة هاتفية مع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس الشراقي، قال: “كانوا عاوزين السنة دي يحجزوا 13.5 مليار، ولم ينجحوا إلا في حجز 3.5، 4″، ليؤكد الشراقي: “هم فشلوا أيضا العام الماضي، كان المفروض ال18.5 مليار دول العام اللي فاتت، بس هم فشلوا وماحجزوش إلا 5 والسنة دي كانوا يحجزوهم، ولو كانوا حجزوا ال14 كان هيبقى الناقص من عندنا 14، لإن كل الكمية اللي كانت هتتحجز كانت هتبقى عجز من عندنا، وهم مامنعوش عنا غير 3 مليار، ووارد إن المياه السنة دي أعلى فيعوض ده حسب الجانب السوداني”.



وتناقلت المواقع الإلكترونية المملوكة للنظام تصريحات الشراقي عن الفشل الإثيوبي، وسط احتفاء الكتائب الإلكترونية بهذه التصريحات.


أما المغردون فشككوا في تلك الفرضية، ونشر الخطيب: “‏صحافيون إثيوبيون ينشرون صورا من خزان سد النهضة معبرين عن سعادتهم باقتراب انتهاء الملء الثاني. #مصر_يحكمها_جاسوس”.


وفند صقر نور وجهة نظر النظام: “‏بغض النظر عن الهدف السياسي للفة د. عباس شراقي على كل القنوات. إلا أن مضمون كلامه حول ‎#سد_النهضة :

1- الملء الثاني علي وشك الانتهاء وسيتم تخزين 3 مليارات متر مكعب فقط.

2- توقعات فيضان العام مرتفعة ولن تتأثر “حصة” مصر. 3- رد مباشر على عصام حجي وفزاعة فقد 70% من الأراضي الزراعية”.




ونشر هاني إبراهيم الذي اختص حسابه بفنيّات السد: “‏رفع المعدات وصورة المناسيب الفعلية في الممر الأوسط بالسد الكارثي ‎#GERD وارتفاع الضفة الشرقية .. منسوب الممر الأوسط بالسد الكارثي 574.20 مترا فوق مستوى سطح البحر.. مقدار التعلية 14.2 متراً عن تعلية العام الماضي.. سعة البحيرة عند منسوب التعلية الأخيرة حوالي7 مليار متر مكعب. #النيل_امن_قومي”. وطالب في تغريدة أخرى: “‏إثيوبيا سوف تعلن أن المنسوب 575 أو 577 م وأن الحجز 10 مليارات متر مكعب إجمالي. الأفضل أن نتحدث عن ضرر حجز 18.4 مليار متر مكعب إجمالي الملء الثاني، لأن إثيوبيا اعترفت بأنها تنفذ ذلك فعليا، وبناء عليه الحديث عن ضرر واقع أو متوقع من الحجز وفقا لسعة الملء الثاني الإجمالية هو الأفضل حاليا”.


ونقل أستاذ الرياضيات أحمد ماهر: “‏آثار الملء الثاني (كميات هائلة من المياه)، وتأكيدات إدارة سد الروصيرص السوداني أن هناك انخفاضا بنسبة 50% من المياه الورادة من النيل الأزرق المبني عليه سد النهضة الإثيوبي، وحذرت إدارة سد الروصيرص السوداني من تعرض السد للخطر بسبب تأخر المفاوضات مع الجانب الإثيوبي بشأن سد النهضة”.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً