الاتفاق التجاري الأميركي الصيني يُعلن اليوم… ولا خفض للرسوم التجارية

قال الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر، ووزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان مشترك الثلاثاء إنه لا يوجد اتفاق بين الولايات المتحدة والصين على مزيد من خفض الرسوم الجمركية. وقالا إن جميع جوانب اتفاق تجارة المرحلة 1 مع الصين ستعلن الأربعاء، بالتزامن مع توقيعه في البيت الأبيض، باستثناء ملحق سري يحوي تفاصيل المنتجات والخدمات الأميركية التي ستشتريها الصين.

وأوضح البيان أنه “لا توجد اتفاقات أخرى، سواء شفوية أو مكتوبة، بين الولايات المتحدة والصين في هذه الأمور، ولا يوجد اتفاق على خفض رسوم في المستقبل. أي شائعات بخلاف ذلك كاذبة جملة وتفصيلاً”.

وشرح منوتشين أن بلاده ستُبقي على الرسوم المفروضة على سلع صينية لحين استكمال مرحلة ثانية من اتفاق تجاري بين البلدين. وقال إن الرئيس دونالد ترامب قد يدرس تخفيف الرسوم إذا تحرك أكبر اقتصادين في العالم سريعاً في سبيل إبرام اتفاق لاحق.

ومن المقرر أن يوقع ترامب اتفاق المرحلة واحد التجاري، مع نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني ليو خه، في البيت الأبيض الساعة 11:30 صباح اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي (16:30 بتوقيت جرينتش). ويأتي التوقيع قبل أسبوع من الموعد المحدد لبدء محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ بغرض المساءلة.

وارتفع الذهب، اليوم الأربعاء، في الوقت الذي سعى فيه المستثمرون لأصول أكثر أماناً، في ظل ضبابية بشأن تأثير اتفاق المرحلة واحد التجاري بين الولايات المتحدة والصين، بعد أن قال مسؤول أميركي كبير إن الرسوم المفروضة على سلع صينية ستظل سارية.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1550.60 دولاراً للأوقية (الأونصة). وربحت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1551 دولاراً.

وزاد الذهب 18%، في العام الماضي، لأسباب على رأسها نزاع الرسوم الجمركية المستمر منذ 18 شهراً وأثره على الاقتصاد العالمي. ونزلت الأسهم الآسيوية في الوقت الذي أثرت فيه تعليقات منوتشين سلباً على الإقبال على المخاطرة.

ويترقب المستثمرون باهتمام تفاصيل اتفاق المرحلة واحد الذي سيُعلن في وقت لاحق اليوم. وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، بلغ البلاديوم مستوى قياسياً مرتفعاً عند 2204.29 دولارات للأوقية في وقت سابق من الجلسة بفعل مخاوف بشأن عجز في الإمدادات، ويجري تداوله حالياً مستقراً عند 2194.70 دولاراً.

وارتفعت الفضة 0.2% إلى 17.81 دولار للأوقية، بينما تقدم البلاتين 0.5% إلى 988.50 دولاراً. كذا انخفضت الأسهم اليابانية اليوم الأربعاء ليتوقف الاتجاه الصعودي الذي استمر على مدى الجلسات الثلاث السابقة بعدما قال مسؤول تجاري أميركي كبير إن الرسوم الحالية على السلع الصينية ستظل قائمة في الوقت الحالي، ما دفع المستثمرين إلى جني أرباح بعد المكاسب الأخيرة.

ونزل المؤشر نيكي 0.45% إلى 23916.58 نقطة، متراجعاً من أعلى مستوى في أربعة أسابيع، الذي لامسه في اليوم السابق عند 24060 نقطة، بينما فقد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.54% إلى 1731.06 نقطة.

وباع مستثمرون الأسهم لجني الأرباح بعد المكاسب الاخيرة لتنزل أسهم من بينها سوني 1.9% ومجموعة سوفت بنك 1.4% وكينيس 1.2%. وارتفع المؤشر نيكي القياسي نحو 20% من أدنى مستوى له في أغسطس/ آب بفضل آمال هدنة في نزاع الرسوم الجمركية.

وتباين أداء الأسهم الأميركية، الثلاثاء، لتتراجع عن مستويات قياسية مرتفعة سجلتها خلال المعاملات، عقب تقرير بأن الولايات المتحدة ستُبقي على رسوم مفروضة على السلع الصينية لما بعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 32.15 نقطة بما يعادل 0.11% ليصل إلى 28939.2 نقطة، وهبط المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 5.04 نقاط أو 0.15% ليسجل 3283.09 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 22.60 نقطة أو 0.24% إلى 9251.33 نقطة.

(رويترز، العربي الجديد)




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً