السودان: بدء محاكمة الزوجة الثانية للبشير بتهم فساد

بدأت محكمة سودانية مختصة بجرائم الفساد ومخالفات المال العام، اليوم الثلاثاء، النظر في بلاغات جنائية ضد وداد بابكر، الزوجة الثانية للرئيس المعزول عمر البشير، حول امتلاكها عقارات من دون وجه حق.


ويُعد مثول بابكر، التي لعبت دورالسيدة الأولى لنحو17 عاماً، أمام المحكمة اليوم هو الأول من نوعه بعد الاشتباه في تورطها في عدد من ملفات فساد وصفقات تجارية عقدتها خلال فترة رئاسة البشير، حيث جرى إيقافها بعد سقوط نظامه لأكثر من 10 أشهر، قبل إطلاق سراحها، مع تعهد بتقديمها للمحاكمة في وقت لاحق.


وحضرت بابكر للمحكمة برفقة عدد من المحاميين وأفراد أسرتها، فيما اكتفى القاضي بعقد جلسة إجرائية، وحدد الرابع والعشرين من الشهر الجاري موعداً لسماع المتحري في البلاغ.




وتزوجت وداد بابكر من الرئيس المعزول عمر البشير في العام 2002، وذلك عقب وفاة زوجها الأول اللواء إبراهيم شمس الدين، وزير الدولة بوزارة الدفاع السودانية، والذي لقي مصرعه في حادثة تحطم طائرة عسكرية جنوب السودان.


وسبق أن أصدرت لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، وهي لجنة معنية بتصفية نظام البشير في الدولة واسترداد الأموال المنهوبة، قرارات بمصادرة شركة الأم للتجارة والاستثمار المحدودة، المسجلة باسم وداد بابكر، وهي شركة تمتلك عددا من المصانع، كما صادرت اللجنة منها كذلك أكثر من عشر قطع من الأرض.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً