العراق يسجّل حالتي وفاة بـ"الحمى النزفية"

سجّلت محافظة نينوى شمالي العراق، ثاني حالة وفاة نتيجة الإصابة بالحمى النزفية خلال أقل من أسبوع واحد، وسط حديث عن حالات مشتبه بها، فيما لم تتخذ وزارة الصحة أي إجراءات للحد من انتشار المرض.


ويوم الأحد الماضي تم تسجيل حالة وفاة أولى بالمرض، أصيب به جزار من أهالي الموصل، كانت قد انتقلت  إليه العدوى من المواشي المصابة، فيما تم حجر الكادر الطبي الذي كشف عليه.


مدير عام صحة المحافظة فلاح الطائي، قال إن دائرته “سجلت ثاني وفاة بالحمى النزفية، لأحد الملامسين للمتوفى السابق، الذي توفي الأحد الماضي”، مبينا في تصريح صحافي، أن “المفارز الصحية وبالتعاون مع مفارز شرطة نينوى وخلال عملية تفتيش على محلات الجزارة في الموصل أغلقت أكثر من 25 محلا، وقامت بإتلاف أطنان من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك البشري”.


وأضاف “كما قامت دائرة الصحة بفرض غرامات مالية مع الحبس لمدة عام كامل لمن يقوم بذبح المواشي بشكل غير قانوني بعيدا عن المسالخ”.


من جهته، قال مسؤول في دائرة صحة المحافظة، إن “هناك عددا من الحالات المشتبه بإصابتها، يجري حاليا التحقق منها مخبريا”، مؤكدا لـ”العربي الجديد”، أن “دائرة الصحة بالمحافظة أبلغت الوزارة بالإصابات، لكنها (الوزارة) لم تتخذ أي إجراءات تذكر، فيما تتبنى دائرتنا الموضوع، وقد اتخذت خطوات عاجلة للسيطرة عليه”.


وأكد على “ضرورة أن تتخذ الوزارة إجراءات مشددة، وأن تقدم الدعم لصحة الموصل، وتوفر لها الإمكانات بالمتابعة، للسيطرة على الفيروس الخطير”، داعيا المواطنين إلى “التعاون مع الصحة، من خلال الإبلاغ عن أي مسالخ ومذابح للمواشي غير رسمية”.


وتعد “الحمى النزفية” من الأمراض الخطيرة والمعدية، التي تتسبب الإصابة بها بعلة شديدة تهدد الحياة، وقد تتسبب بتلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة.




وبخصوص فيروس كورونا الذي انخفضت إصاباته اليومية في العراق، إلى حدود 4 آلاف، لمّحتْ وزارة الصحة إلى إمكانية تعرض البلاد لموجة وبائية “رابعة” على غرار دول العالم الأخرى.


وقال مدير دائرة الصحة العامة رياض الحلفي، في تصريح لصحيفة الصباح المحلية الرسمية، “لا يمكن التكهن بعدم دخول البلاد الموجة الرابعة من تفشي فيروس كورونا، لكن دولاً كبرى مثل بريطانيا وأميركا دخلت في الموجة الرابعة على الرغم من تحقيق نسبة لقاح أكثر من 80 بالمائة”.


وأضاف أن “العراق حقق حتى الآن نسبة 17 بالمائة من الفئة المستهدفة للقاح عبر تلقيح 4 ملايين شخص، وقد ترتفع حتى نهاية العام الحالي أكثر من 40 بالمائة”.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً