المفاوض الأوروبي المكلف بالملف النووي الإيراني يزور طهران

يصل مفاوض الاتحاد الأوروبي المكلف بالملف النووي الايراني الإسباني إنريكي مورا إلى طهران غداً الخميس، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية.

وقال المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زاده مساء الثلاثاء للصحافيين إن هذه الزيارة تأتي في أعقاب مشاورات بين الجانبين بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي وأفغانستان والاتفاق النووي.

وكان المتحدث قد طالب الإثنين الماضي الدول الأوروبية بضمان احترام الاتفاق النووي الإيراني الذي سيناقش قريباً في فيينا بعد أن توقفت المحادثات في حزيران/ يونيو الماضي.




وشدد على أنه “ينبغي عليها تقديم ضمانات كاملة للجمهورية الإسلامية بأنه هذه المرة لن ينتهك أي طرف الاتفاق النووي”، موضحاً أن “المشاورات والاتصالات بين الطرفين لم تنقطع قط وتتواصل باستمرار حول مختلف القضايا، حيث تندرج هذه الزيارة في الإطار نفسه”.

ونصّ الاتفاق النووي الذي أبرم في فيينا عام 2015، بين إيران من جهة، والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، على رفع جزء من العقوبات الغربية والأممية عن إيران في مقابل التزامها عدم تطوير أسلحة نووية وتخفيض كبير في برنامجها النووي ووضعه تحت رقابة صارمة من الأمم المتحدة.

لكن بعد الانسحاب أحادي الجانب للأميركيين من الاتفاق عام 2018 في عهد الرئيس دونالد ترامب، تخلت طهران تدريجاً عن معظم التزاماتها.


(فرانس برس)




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً