المواقع الحكومية الجزائرية: ثغرات ومشاكل بالجملة

نشر “التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات” تصنيفاً لأفضل المواقع للمؤسسات العامة الجزائرية، سلط الضوء على المشاكل التي ظهرت في أغلب هذه الصفحات الإلكترونية.


وقال مرصد التجمع إنه “للأسف، حصلت 75 في المائة من المواقع الإلكترونية الحكومية التي تم تدقيقها على درجات أقل من 50 من 100 وفقاً لتقييم PageSpeed Insights من غوغل”.


وتابع أن “نتائج المواقع الحكومية بعيدة عن أن تكون مرضية على الهاتف المحمول، وأداؤها على سطح المكتب، أي على متصفحات الإنترنت المفتوحة من أجهزة الكمبيوتر، ليس مشجعاً أيضاً”.


وأشار المرصد إلى أن 43 في المائة من المواقع لم تحصل على أكثر من متوسط ​​50 في المائة من حيث أداء سطح المكتب.




حماية أمنية ضعيفة


جميع مواقع المؤسسات الجزائرية تستخدم اسم المجال الجزائري .dz، إلا أن 49 في المائة منها لا يمكن الوصول إليها من دون إدخال www في عنوان الويب، بينما يتعذر الوصول إلى 8 في المئة عند إضافة w الثلاثة.


وتابع التقرير أن 85 في المائة من مواقع الويب الحكومية التي خضعت للتدقيق ليس لديها شهادة SSL، التي تعد “واحدة من أهم وسائل الحماية الأساسية لنشرها على موقع ويب”.


ومن بين جميع مواقع الويب التي خضعت للتدقيق، تمكن موقع واحد فقط منها من الحصول على درجة أعلى من 80 من 100، وهو موقع وزارة الدفاع، الذي حصل على علامة 80.57 في المائة، ما يجعله أفضل موقع مؤسسي أداءً في الجزائر.


ويليه موقع وزارة العلاقات مع البرلمان، الذي حصل على علامة 75.71 في المائة. واحتل موقع مديرية المؤسسات الكبرى المرتبة الثالثة بنسبة 75.29 في المائة، يليه موقع اختبارات الخدمة المدنية (72.29 في المائة)، ثم وزارة التعليم العالي ( 72.14 في المائة) والبريد الجزائري (71.43 في المائة).




علامات متدنية جداً حتى في المواقع المشرفة على الإنترنت والاتصالات


من المفارقات أن موقع وزارة البريد والاتصالات نفسه يحتل المرتبة الحادية عشرة في الترتيب بنسبة 68.43 في المائة، وجاء موقع وزارة الاتصالات في المرتبة الـ18 حاصلاً على 64.29 في المائة ومتعادلاً مع وزارة الصناعة.


وموقع الاتصالات الجزائرية، الذي يحتكر الهاتف الثابت وإنترنت ADSL، حصل على درجة 61.14 في المائة، وموقع وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، التي تدعي أن لديها القدرة على استضافة المواقع، حصلت على علامة دون المتوسطة​​، بنسبة 49.29 في المائة.


وحصل موقع وزارة الثروة السمكية والمنتجات السمكية على علامة 0، ولم يتم تحديد أسباب هذه العلامة من قبل التقرير.


يهدف هذا التصنيف إلى لفت انتباه مديري المواقع الحكومية لتحمّل مسؤولية صيانة منافذهم بشكل فعّال، “فهذه هي العوامل الرئيسية للقرب من المواطن والخطوة الأولى نحو الحكومة الإلكترونية ورقمنة الخدمات العامة”، يؤكد المرصد.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً