بالأرقام… برشلونة أغنى نادٍ بالإيرادات حول العالم

تمكن نادي برشلونة الإسباني من تحقيق رقمٍ قياسي جديد، بعد أن تربع على عرش الفرق الأغنى في العالم بموسم 2018/2019، للمرة الأولى، عقب القائمة التي كشفت عنها شركة “ديلويت” المتخصصة بالمحاسبة.

وحصد برشلونة 840 مليون يورو من الإيرادات، أكثر بـ83 مليون يورو من غريمه الأزلي ريال مدريد، الذي حل ثانياً، بعد أن حقق 757 مليون يورو، ما جعل البارسا ينال صدارة أغنى نادٍ بنيل الإيرادات بالموسم الماضي، بحسب الترتيب الذي أصدرته الشركة في يناير/ كانون الثاني الحالي.

واحتفظ مانشستر يونايتد الإنكليزي بالمرتبة الثالثة، بعد أن نالت خزائنه 711 مليون يورو، لكنهم بحسب الشركة مُهددون بخسارة الترتيب الحالي في الموسم المقبل، لحساب جارهم اللدود “السيتي”، بطل “البريمييرليغ” في آخر موسمين، أو ليفربول حامل لقب دوري أبطال أوروبا.

وأوضحت الشركة أن سياسة تدويل التسويق والأنشطة المرتبطة بمنح التراخيص، سمحت لنادي برشلونة بالاعتماد بشكل أقل على السوق المتقلبة لإعادة توزيع حقوق النقل التلفزيوني، من خلال زيادة عائداته التجارية.

وكشفت أن برشلونة حصل على 383.5 مليون يورو، أكثر مما ناله بروسيا دورتموند الألماني صاحب المركز الـ(12) في الترتيب، بسبب العمليات التجارية، التي قامت بها إدارة بطل الليغا في الموسم المالي، ما يظهر أن البارسا يتكيف مع ظروف السوق المتغيرة.

وتوقعت الشركة أن برشلونة قد يصل إلى 900 مليون يورو في العام المقبل، ما يجعله يتربع على عرش أغنى الأندية التي تحصل على الإيرادات المالية في العالم، لعام إضافي، برفقة منافسه وغريمه الأزلي ريال مدريد، لكن تبقى الفرق الإنكليزية الأكثر تمثيلاً في القائمة.

وحلّ بايرن ميونخ الألماني رابعاً في القائمة برصيد 660.15 مليون يورو، وباريس سان جيرمان خامساً بمبلغ وصل إلى 635.96 مليون يورو، ومانشستر سيتي سادساً بقيمة مالية بلغت 610.6 ملايين يورو، وليفربول ثامناً بـ604.7 ملايين يورو.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً