بايدن: سنجعل من الصعب جداً على بوتين غزو أوكرانيا

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إنه يعمل على إعداد مجموعة من المبادرات “تجعل من الصعب للغاية” على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القيام بنشاط عسكري محتمل ضد أوكرانيا.


وأضاف، في مؤتمر صحافي عقده بالبيت الأبيض، أنه على اتصال دائم بحلفاء الولايات المتحدة في أوروبا والمسؤولين الأوكرانيين من خلال وزير خارجيته أنتوني بلينكن، والمستشار الأمني ​​جيك سوليفان.


وأوضح بايدن أنه “يعمل على إعداد أكثر مجموعة من المبادرات شمولية وذات مغزى لجعل من الصعب جداً على الرئيس بوتين المضي قدماً، والقيام بما يُشعر الناس بالقلق من أنه قد يفعله”، في إشارة إلى نية روسيا غزو أوكرانيا.


وأضاف بايدن، في وقت لاحق، أنه سيجري “نقاشاً طويلاً” مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وإنه لن يقبل “خطوطاً حمراء” من جانب روسيا.


وأضاف بايدن، في تصريحات للصحافيين لدى مغادرته إلى منتجع كامب ديفيد، “نحن على دراية بتحركات روسيا منذ فترة طويلة، وأتوقع أننا سنجري نقاشاً طويلاً مع بوتين”.


وجاءت تصريحات بايدن عقب إعلان وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، خلال مشاركته في اليوم الثاني للاجتماع الـ28 للمجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، المنعقد بالعاصمة السويدية استوكهولم، أن “حدة الأزمة بين بلاده وروسيا لم تنخفض، ولا تزال مستمرة بنفس الوتيرة”.




وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توتراً متصاعداً منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.


وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، قال رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف إن روسيا تخطط لشن هجوم على بلاده أوائل 2022، مشيراً إلى أنّ موسكو حشدت أكثر من 92 ألف جندي حول حدود أوكرانيا.


(الأناضول)




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً