بومبيو يلتقي مفاوضي "طالبان" في الدوحة

يلتقي وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، السبت، في قطر، مفاوضين من حركة “طالبان” والحكومة الأفغانية، وسط مؤشرات على إحراز تقدم في محادثاتهما.


وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في وقت متأخر الجمعة، إن بومبيو سيعقد هذه الاجتماعات بشكل منفصل في الدوحة، حيث تجري الحكومة الأفغانية و”طالبان” مفاوضات سلام منذ سبتمبر/أيلول.


كما سيلتقي بومبيو، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال زيارته الدوحة.


وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الثلاثاء، سحب نحو ألفي جندي أميركي إضافي من أفغانستان بحلول 15 يناير/كانون الثاني، أي قبل خمسة أيام من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن. وبذلك سيصبح عديد القوات الأميركية في هذا البلد 2500 عسكري.


ومع هذا الإعلان، ينوي الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب الإيفاء بتعهده وضع حد “لحروب الولايات المتحدة التي لا نهاية لها” في الخارج. وسقط 2400 جندي أميركي في النزاع في أفغانستان منذ عام 2001 الذي كلف الولايات المتحدة أكثر من ألف مليار دولار.


ووُقّع اتفاق في فبراير/شباط في الدوحة بين واشنطن و”طالبان”، نص على سحب القوات الأميركية بحلول مايو/أيار 2021. 




في المقابل، تعهدت “طالبان” بعدم مهاجمة القوات الأميركية، ومنع مجموعات كـ”القاعدة” وتنظيم “داعش” من التحرك انطلاقا من أفغانستان.


وفيما تعلّق الحكومة الأفغانية آمالها على بايدن، تراهن “طالبان” على تطبيق وعد ترامب بالانسحاب. وبعد فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني، دعته الحركة إلى الالتزام باتفاق الدوحة.


(فرانس برس)




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً