تطبيقات المواعدة تسرّب بيانات المستخدمين لخدمات الإعلانات

أفادت مجموعة نرويجية متخصصة، أمس الثلاثاء، بأن تطبيقات المواعدة، وبينها “غرايندر” Grinder و”أوكيكيوبيد” OkCupid و”تيندر” Tinder، تسرب معلومات المستخدمين الشخصية إلى شركات الإعلانات، في انتهاك محتمل لقوانين خصوصية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح “مجلس المستهلك النرويجي” Norwegian Consumer Council أنه وجد “انتهاكات خطيرة للخصوصية”، في إطار تحليله لكيفية تتبع شركات الإعلانات عبر الإنترنت مستخدمي الهواتف الذكية وملفاتهم الشخصية.

وكلّف المجلس الممول من الحكومة النرويجية شركة الأمن السيبراني “نيمونيك” Mnemonic، لدراسة 10 تطبيقات على الأجهزة العاملة بنظام “أندرويد”. ووجدت الشركة أن التطبيقات أرسلت بيانات المستخدمين إلى 135 خدمة على الأقل، بينها تلك المتخصصة في الإعلانات أو دراسة السلوك.

وقال المجلس إن “الوضع خارج السيطرة تماماً”، وحث المنظمين الأوروبيين على تطبيق نظام خصوصية البيانات العامة المعتمد هناك، لافتاً إلى أن غالبية التطبيقات لم تقدم للمستخدمين آليات موافقة متوافقة مع القانون.

واتخذ المجلس إجراءات ضد بعض الشركات التي درسها، فقدم شكاوى رسمية إلى هيئة حماية البيانات النرويجية ضد “غرايندر”، ومنصة إعلانات تطبيقات الهواتف المحمولة “موباب” MoPub التي تملكها شركة “تويتر”، وأربع شركات في مجال تكنولوجيا الإعلانات.

وأشار المجلس إلى أن “غرايندر” أرسل بيانات شملت مواقع المستخدمين الجغرافية GPS والسنّ والجنس، إلى شركات أخرى.

وقالت شركة “تويتر” إنها عطلت حساب “غرايندر” على منصتها “موباب”، وتحقق في المسألة، وفق ما نقلته وكالة “أسوشييتد برس” أمس الثلاثاء.

كما ذكر تقرير المجلس النرويجي أن تطبيق تتبع الدورة الشهرية “ماي دايز” MyDays وتطبيق الماكياج “بيرفكت 365” Perfect 365، كانا ضمن التطبيقات التي تتشارك البيانات الشخصية مع الخدمات الإعلانية.

وقالت شركة “آي إيه سي” IAC، المالكة لتطبيقي “تيندر” و”أوكيكيوبيد”، إنها تتشارك المعلومات مع أطراف ثالثة فقط عندما يكون ذلك “ضرورياً لتشغيل نظامها الأساسي”، وفق ما نقلته “أسوشييتد برس”.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً