"جائزة كتارا للرواية العربية": إعلان الفائزين

تواصل “جائزة كتارا للرواية العربية“، التي تنطلق فعاليات دورتها السابعة غداً الأربعاء، اهتمامها بتطوير المشهد الروائي العربي في مساريه الإبداعي والنقدي، حيث تُعلن أسماء الفائزين الواحد والعشرين، عن بُعد، في فئات الجائزة الخمس وهي: الروايات العربية المنشورة، والروايات غير المنشورة، والدراسات (البحث والنقد الروائي)، وروايات الفتيان غير المنشورة، والرواية القطرية.


تتزامن الدورة الحالية مع الأسبوع العالمي للرواية، الذي أقره المجلس التنفيذي لمنظمة “يونسكو”، وتشتمل فعالياتها على الاحتفاء بالكاتب والروائي الجزائري عبد الحميد بن هدوقة (1925 – 1996)؛ شخصية العام، حيث يعرض فيلم وثائقي يتناول أبرز محطات حياته وتجربته الإبداعية، كما يوزّع كتاب لمجموعة مؤلفين يستعرضون أعماله تحت عنوان “الأنساق الأدبية والثقافية في نصوص عبد الحميد بن هدوقة”.


ويكرّم بن هدّوقة بوصفه أحد مؤسّسي الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية، بروايته “ريح الجنوب” التي صدرت عام 1971. ومِن أعماله الروائية البارزة الأُخرى: “نهاية الامس” (1975)، و”بان الصبح” (1980)، و”غداً يوم جديد” (1997).


يوزّع كتاب حول تجربة الروائي الجزائري عبد الحميد بن هدوقة؛ شخصية العام


وبدأ تقليد الشخصية الثقافية منذ الدورة الثانية من الجائزة عام 2016، التي احتفت بالروائي المصري نجيب محفوظ. وفي الدورة الثالثة، اختير السوداني الطيب صالح، فيما اختير الفلسطيني غسان كنفاني شخصية العام للدورة الرابعة، والتونسي محمود المسعدي في الدورة الخامسة، والعراقي غائب طعمة فرمان في الدورة الماضية.


وتشتمل الفعاليات كذلك على تدشين أربعة كتب دورية متخصصة في الرواية، الى جانب ثلاثين رواية ودراسة بالعربية والإنكليزية لمجمل الأعمال الفائزة في الدورة السادسة، وسيمنح “درع الضاد” لشخصية أدبية تمتلك رصيداً مميزاً في خدمة اللغة العربية من خلال البحوث والدراسات والكتب المنشورة.


وأوضحت “كتارا” في بيان، اليوم الثلاثاء، أن “الدورة السابعة لجائزة الرواية العربية تميزت بتسجيل أكبر عدد مشاركات منذ إطلاقها في 2014، إذ وصل عدد المشاركين إلى 2321 مشاركة، بنسبة زيادة 4.5 في المئة عن الدورة السابقة”.


ويبلغ مجموع جوائز جائزة كتارا للرواية العربية 635 ألف دولار أميركي، وجوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار، حيث يحصل كل فائز من الفائزين الـ5 على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار، وعن فئة الروايات غير المنشورة، تمنح 5 جوائز بمجموع 150 ألف دولار، بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز، وتقدم  لفئة الدراسات غير المنشورة (البحث والنقد الروائي) 5 جوائز، قيمة كل منها 15 ألف دولار، بمجموع 75 ألف دولار، فيما يبلغ مجموع جوائز فئة روايات الفتيان غير المنشورة 50 ألف دولار ، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الـ5، ويحصل الفائز عن فئة الروايات القطرية المنشورة على جائزة 60 ألف دولار. 


وتنطلق الدورة الثامنة للجائزة فور الإعلان عن الفائزين في الدورة الحالية، على أن يكون يوم 31 كانون الثاني/ يناير 2022 آخر موعد لاستقبال الأعمال الروائية والنقدية المرشحة للجائزة في دورتها المقبلة.

 






Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً