جانيت يلين تدعو الأردن إلى الاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية

شجعت وزيرة الخزانة الأميركي جانيت يلين، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على مواصلة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية لتعزيز نمو مستدام وخلق فرص عمل.

وأكدت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، أمس الثلاثاء، وفقاً لوكالة “رويترز” أن يلين أشارت خلال اجتماع مع الملك عبد الله في واشنطن، إلى التحديات التي يواجهها الأردن، والتي تفاقمها جائحة كوفيد-19 و”شددت على الشراكة الواسعة بين الولايات المتحدة والأردن”، بما في ذلك جهود مكافحة تمويل الإرهاب في الشرق الأوسط.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، عقب لقاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله أول من أمس الاثنين: “وقفت بجانبنا دائماً، وسنقف دائماً بجانب الأردن”. 

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن أعلن خلال الاجتماع تسليم أكثر من 500 ألف جرعة من لقاحات كوفيد-19 للأردن، وإن الزعيمين بحثا العلاقات الدفاعية بين البلدين والأزمة الإنسانية في سورية.




ويتوقع الأردن، حسب مراقبين، أن يحصل على مزيد من المساعدات الاقتصادية من الولايات المتحدة هذا العام وخلال السنوات المقبلة، تعينه على تجاوز التحديات الناتجة من اضطرابات المنطقة والآثار التي لحقت باقتصاده بسبب جائحة كورونا وما نتج منها من انكماش اقتصادي وتباطؤ أداء مختلف القطاعات.

وتعتبر الولايات المتحدة أهم الشركاء الاقتصاديين بالنسبة إلى الأردن من حيث حجم المساعدات والتجارة البينية التي شهدت نمواً كبيراً منذ عام 2000، بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما التي دخلت حيز التنفيذ عام 2001.

يُشار إلى أن إجمالي المساعدات الاقتصادية والعسكرية المتوقع أن تقدمها الولايات المتحدة إلى المملكة خلال عام 2021 ستبلغ حوالى 1.65 مليار دولار، علماً أن قيمة المساعدات الاقتصادية تبلغ نحو 1.12 مليار دولار، منها 845 مليون دولار قُدِّمَت كدعم نقدي مباشر للخزينة العامة.


(رويترز، العربي الجديد)




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً