"جهاز أبوظبي" يعرض فندقين في سيدني للبيع وسط استعداد لطرح "أدنوك"

قال مصدران مطلعان لوكالة “رويترز” إن صندوق الثروة الإماراتي (جهاز أبوظبي للاستثمار)، سيبيع فندقين في سيدني، وقد يجمع نحو 500 مليون دولار.


ويضم الفندقان الواقعان على ميناء دارلينغ، وهما نوفوتيل سيدني وآي.بي.آي.اس سيدني، حوالي 780 غرفة.


وذكر المصدران أنهما أحدث فندقين يتم التخارج منهما من محفظة تضم 31 أصلا استحوذ عليها الجهاز في عام 2013.


وفي عام 2016، باع الجهاز السيادي 16 فندقا لمجموعة أكور هوتيلز الفرنسية المالكة والمشغلة لفنادق تمتد من فرنسا إلى أستراليا.


وهذه الأصول ضمن 31 عقارا اشتراها الجهاز من توريزم أست هولدينغز ومقرها سيدني في 2013. وهي المحفظة التي جعلت الجهاز أكبر مالك للفنادق بأستراليا.


في عام 2016، باع  جهاز أبوظبي للاستثمار 16 فندقا لمجموعة أكور هوتيلز الفرنسية المالكة والمشغلة لفنادق تمتد من فرنسا إلى أستراليا


في سياق آخر، قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اليوم الاثنين، إنها حددت سعر الطرح العام الأولي لوحدتها للحفر، بما يمنح أدنوك للحفر تقييما قدره عشرة مليارات دولار.


وأعلنت أدنوك عن عزمها بيع ما لا يقل عن 7.5 بالمئة في أدنوك للحفر من خلال طرح عام أولي بسعر 2.3 درهم (0.6262 دولار) للسهم، لتجمع ما لا يقل عن 750 مليون دولار من الصفقة.


وهذا ثاني طرح عام لشركة مملوكة لعملاق النفط في أبوظبي بعدما أدرجت في عام 2017 شركة أدنوك للتوزيع، وهي أكبر مشغل لمحطات البنزين بالإمارات.




وأوضحت نشرة الطرح أن أدنوك ستبيع 1.2 مليار سهم على الأقل خلال الطرح مع الاحتفاظ بحق زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل انتهاء فترة الاكتتاب.


والتقييم مقارب لما كان عليه في 2017 حين باعت أدنوك حصة خمسة بالمئة في أدنوك للحفر إلى بيكر هيوز.


والطرح المزمع أحدث تحرك لشركتي النفط العملاقتين في الخليج، أدنوك وأرامكو السعودية، لجمع سيولة من مستثمرين خارجيين في سعيهما لتنويع مصادر الدخل في اقتصاديهما اللذين يعتمدان على النفط.


وأُدرجت أرامكو السعودية في البورصة في أواخر 2019، وجمعت 29.4 مليار، في أكبر طرح عام أولي في العالم.


وقالت أدنوك إنها وأدنوك للحفر حددتا سعر الطرح بعد مؤشرات أولية على طلب قوي من مستثمرين محليين وأجانب.


وتبدأ فترة الاكتتاب يوم الأحد، وتنتهي في الثالث والعشرين من الشهر الجاري للمستثمرين الأفراد في الإمارات، وبالنسبة لمؤسسات الاستثمار المحلية والدولية المؤهلة تنتهي في 26 سبتمبر/ أيلول.


وأضافت أدنوك أنه من المقرر إدراج سهم أدنوك للحفر في بورصة أبوظبي في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول أو نحو ذلك.


(رويترز)




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً