"سبوتيفاي" تقاضي "آبل" في أوروبا… مخاوف من المنافسة؟

تقدمت شركة بث الصوتيات السويدية “سبوتيفاي” بشكوى رسمية ضد شركة التكنولوجيا الأميركية “آبل”، في أوروبا. وتتهم الشركة السويدية نظيرتها الأميركية بأنها “تحدّ بشكل غير عادل من الاختيار والمنافسة، من خلال قواعد متجر التطبيقات”.

وقدمت “سبوتيفاي” أمثلة عن هذه الممارسات، من بينها ضريبة بنسبة 30 في المائة يجب دفعها على المشتريات التي تتم من خلال نظام دفع “آبل”، بما في ذلك عند الترقية إلى بريميوم، وهو ما يهدد بزيادة أسعار الخدمة، بالإضافة إلى حظر محتمل لترقيات التطبيق ومنعه من “سيري”.

وأوضح مؤسس “سبوتيفاي”، دانيال إيك، أسباب الشكوى في منشور على موقع الشركة، يوم الأربعاء، بعنوان “المستهلكون والمبتكرون ينتصرون عند الفرص المتكافئة”.

وأوضح في المنشور أن “هدفي في “سبوتيفاي” كان ولا يزال دائماً إعادة تخيل تجربة الصوت من خلال منح المستهلكين أفضل إبداع وابتكار نقدمهما”، “ولكي يكون ذلك حقيقة واقعاً، فأنا أؤمن إيماناً راسخاً بأنه يتعين على شركات مثل شركتنا أن تعمل في نظام بيئي لا يتم فيه تشجيع المنافسة العادلة فحسب، بل يضمنها أيضاً”.

وتابع: “لهذا السبب، وبعد دراسة متأنية، تقدمت “سبوتيفاي” بشكوى ضد “آبل” لدى المفوضية الأوروبية، وهي الهيئة التنظيمية المسؤولة عن الحفاظ على منافسة عادلة وغير تمييزية”.

وانتقد المنشور إدخال “شركة “آبل” قواعد إلى App Store تحد من الاختيار عن قصد وتقيد الابتكار على حساب تجربة المستخدم، وتعمل بشكل أساسي دور كل من اللاعب والحكم وتضرّ عمداً بمطوري التطبيقات الآخرين”.

وأكد أن هذا القرار جاء بعد محاولات حل المشكل: “بعد المحاولة الفاشلة لحل المشكلات مباشرةً مع “آبل”، نطلب الآن من المفوضية الأوروبية اتخاذ إجراء لضمان المنافسة العادلة”.

وتأتي الدعوة بينما تستعد “آبل” لإطلاق خدمتها المدفوعة الخاصة، إذ من المفروض أن تكشف، في 25 مارس/آذار المقبل، عن خدمة مدفوعة تتضمن أعمال الفيديو الأصلية التي تم إنتاجها منذ بضع سنوات، بالإضافة إلى “نتفليكس للمجلات”.

كما تشير التكهنات إلى أن “آبل” قد تدمج Apple Music في خدمة اشتراك ضخمة واحدة، وهو ما يمكن، بحسب موقع “ريكود” التقني، أن يجذب المستهلكين ويشكل مشكلة بالنسبة إلى المنافسين.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *