«سلامة تسلم عليكم».. رسائل درامية تتصدى للسلوكيات الخاطئة

الشارقة: مها عادل

عادة ما تتحمل مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولية تفتيت العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة بسبب انشغال الكبار والصغار بتصفحها وتمضية أغلب أوقاتهم في متابعتها، وتعودنا أن يشار إليها بأصابع الاتهام لتأثيراتها السلبية في المجتمع، ولكن مؤخراً قام المكتب الثقافي والإعلامي التابع للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة بتبني فكرة للاستفادة من انتشارها وقوة تأثيرها من خلال تقديم مشروع فني وثقافي يقوم على استغلال الجانب الإيجابي لها عبر إنتاج حلقات تمثيلية درامية اجتماعية تبث على مواقع التواصل، بداية من يناير المقبل تحت عنوان «سلامة تسلم عليكم» وتهدف إلى لفت الانتباه إلى السلوكيات الاجتماعية الخاطئة ومحاولة العمل على إصلاحها.
وللتعرف أكثر على ملامح هذا العمل الدرامي التقينا مخرجته فاطمة محمد وقالت: «الفكرة تقوم على مبدأ النقد الاجتماعي بأسلوب ساخر وممتع وسلس ويصب في مصلحة الفرد والمجتمع وذلك من خلال الرسائل التي تقدمها الشخصية الرئيسية بالحلقات وهي عبارة عن سيدة خمسينية من الإمارات تلتقط عيناها مشاهد واقعية في حياتنا اليومية وتتعامل معها من منظور نقدي وتقدم توجيهاتها التي تتماشى مع القيم والثقافة الأصيلة، واخترنا أن تكون مدة كل حلقة لا تزيد على دقيقتين حتى تتناسب مع معايير البث السريع عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تصل إلى كل فئات المشاهدين خاصة فئة الشباب.
وعن طبيعة تنفيذ الدراما للعرض على مواقع التواصل الاجتماعي واختلافها عن وسائل الإعلام التقليدية تقول فاطمة محمد: التلفاز له قواعد محددة وثوابت يجب اتباعها وعناصر فنية وتقنية وإنتاجية يجب توفيرها بينما تتميز «السوشيال ميديا» بالمرونة والتغيير والتطور المستمر ولديها محاور إبداعية خاصة بها.
أما بطلة العمل التي تلعب دور «سلامة» الفنانة عائشة عبد الرحمن فتحدثنا عن طبيعة دورها وتقول: «سلامة هي شخصية الأم والجدة التي تعيش بيننا ولكنها معاصرة للأجيال الشابة وتهتم بكل التفاصيل من حولها وتقوم بتوجيه من حولها إلى ما هو صواب ومفيد وأهم رسالة تحملها الشخصية إلى الجميع هي التوعية بشكل درامي محبب وتقديم التصرفات الإيجابية لتصحيح سلوك الأسرة والأطفال. وأكثر ما يعجبني في شخصية سلامة أنها امرأة بسيطة وعفوية وتتميز بروح الكوميديا الراقية وتشبه الكثير من السيدات الإماراتيات، ومن خلال مناقشاتنا مع الكاتبة صالحة غابش والمخرجة فاطمة محمد تفهمت طبيعة الشخصية تماماً واقتنعت بفكرة العمل ورسالته ولم أواجه أي مشاكل في تجسيد الشخصية التي تشبهني إلى حد بعيد.
وتقول صالحة غابش المدير العام للمكتب الثقافي والإعلامي: تأتي هذه المبادرة تحقيقاً لأهدافنا في استخدام الأدوات الفنية والأدبية التي نعتمد عليها في تنفيذ خطتنا وبرامجنا في توعية المجتمع والأسر بأهم الممارسات التي تحقق الأمان والاستقرار للأسرة عموماً ولكل فرد فيها على وجه الخصوص. ونظراً لأهمية مواقع التواصل الاجتماعي التي أثبتت سرعتها في إيصال الرسالة الإعلامية إلى المتلقي، جاءت «سلامة تسلم عليكم» لتوحيد الجهد الكتابي والأدائي والإخراجي لتظهر بهذه الصورة على شكل مشاهد ومواقف درامية لا تتجاوز مدة الحلقة دقيقة ونصفاً إلى دقيقتين وتتكشف في كل مشهد الفكرة والرسالة كي تصل بسلاسة وعمق. وكانت النصوص نتاج لقاءات وورش عصف ذهني كي نصل إلى محور القضية المراد طرحها في كل حلقة.





Source: alkhaleej.ae

اترك تعليقاً