صحافيو موريتانيا يطالبون باستثنائهم من حظر التجول

يطالب الصحافيون في موريتانيا باستثنائهم من قرار حظر التجول الليلي، الذي فرضته السلطات لمنع تفشي فيروس كورونا، بسبب طبيعة عملهم التي تتطلب منهم التنقل ليلاً من مكان لآخر.
ودعا نقيب الصحافيين الموريتانيين، محمد سالم ولد الداه، السلطات إلى مراجعة قرار حظر التجول المطبق يومياً من السادسة مساءً وحتى السادسة صباحاً، واستثناء الصحافيين منه، مشيراً إلى أنّ نقابة الصحافيين تثمن الإجراءات الصادرة عن وزارة الداخلية في إطار العمل الوطني لمواجهة فيروس كورونا.

غير أنّ السلطات لم تستجب لدعوة الصحافيين لاستثنائهم من حظر التجول الليلي، ما أثار موجةً من الغضب في صفوفهم، وفيما اعتبر الكثيرون أنّ القرار وإن لم يستثنهم إلا أنه لم يمنعهم من التنقل وقت الحظر ليلاً، مؤكدين أن الشرطة والجيش سهلا مهمتهم بشكل كبير، قال آخرون إنّ عدم استثنائهم سيفتح الباب أمام نوع من التمييز والانتقائية في ما يخص المسموح لهم بالتنقل ليلاً، معتبرين أن الأمر سيصبح رهينة مزاجية إدارة الأمن في غياب ضوابط صارمة.

وعاد نقيب الصحافيين محمد سالم ولد الداه ليؤكد أنه التقى مدير أمن الدولة وبحث معه تسهيل مهمة الصحافيين في ظل حظر التجول الليلي، ووعده “بتسهيل مهمة الصحافيين في مؤسسات الإعلام العمومي من خلال قوائم تصل من مؤسساتهم، فيما سينظر في ما يخص الصحافيين بالمؤسسات الإعلامية الخاصة”.

وأضاف النقيب أنه تم منح البعض منهم رخصاً لتسهيل مهمتهم حتى نهاية الأسبوع، وأنه طالب إدارة الأمن بإشراك المراسلين الدوليين في هذا الاستثناء، مؤكداً أنّ “النقابة على استعداد للمساعدة على أن يتحلى الصحافيون المستفيدون من التسهيل بالانضباط والمسؤولية المهنية لحساسية الموقف الذي أسند تسييره للمؤسسات الأمنية”.


وقال الصحافي المختار ولد موسى في تدوينة على موقع فيسبوك: “عندنا عشرات النقابات والروابط الصحافية وفشلوا في استثناء الصحافيين من قرار حظر التجول، أسوة بدول أخرى مثل إسبانيا والأردن… الصحافيون مثل الطواقم الطبية، يكثر عملهم في مثل هذه الظروف وخاصة في وقت سريان الحظر”.

وفي إشارةٍ إلى سعي البعض لاستغلال “مهنة الصحافي” في كسر حظر التجول، قال نقيب الصحافيين محمد سالم ولد الداه في تدوينة له: “حين أتحدث عن الصحافة فإني أتحدث عن الصحافة المهنية الجادة، وهي مفرزة ومعروفة ولها ثقة لدى أوساط عريضة من الرأي العام، وذلك انطلاقًا من قناعتي بتنقية الحقل وتمهينه وتنظيفه”.

وقال الصحافي عبد الرحمن يغل في تدوينة له أيضا: “يجب على السلطات اتخاذ تدابير عاجلة لاستثناء الصحافيين المداومين في المؤسسات الإعلامية العمومية والخصوصية من حظر التجوال الليلي، والسماح لهم بالوصول إلى أماكن عملهم والرجوع منها بكل حرية”.

وكانت الحكومة الموريتانية قد أعلنت فرض حظر التجول في جميع أنحاء البلاد، ابتداءً من الساعة الـ6 مساءً وحتى الـ6 صباحاً ضمن إجراءاتها للوقاية من فيروس كورونا.

وسجلت موريتانيا إصابتين بفيروس كورونا، الأولى لسائح أسترالي والثانية لعاملة منزل أجنبية.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً