طائرة تجارية باكستانية تحط في مطار كابول لأول مرّة منذ سيطرة طالبان

حطّت طائرة باكستانية في مطار كابول الاثنين في أول رحلة تجارية أجنبية منذ سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية منتصف الشهر الماضي، حسبما أفادت وكالة “فرانس برس” في المطار.


وقال مراسل الوكالة على متن الطائرة التي انطلقت صباحاً من اسلام آباد “هناك نحو عشرة ركاب فقط على متن الطائرة، أفراد الطاقم هنا أكثر من المسافرين”.


وكان المتحدث باسم الخطوط الجوية الباكستانية أعلن في نهاية الأسبوع أن الشركة حريصة على استئناف الرحلات التجارية المنتظمة إلى أفغانستان، لكن من السابق لأوانه تحديد عدد الرحلات الجوية بين العاصمتين في الفترة المقبلة.


وتعرّض مطار كابول لأضرار جسيمة خلال عملية إجلاء أكثر من 120 ألف شخص والتي انتهت بانسحاب القوات الأميركية في 30 أغسطس/آب. وتسعى طالبان جاهدة لإعادة تشغيله بمساعدة فنية من عدة دول.


وقامت الخطوط الجوية القطرية بتسيير عدة رحلات جوية من كابول الأسبوع الماضي، نقل معظمها أجانب وأفغانا لم يتمكنوا من المغادرة قبل الانسحاب الأميركي. كما استأنفت شركة طيران أفغانية خدماتها المحلية في 3 سبتمبر/أيلول.




وأمس الأحد، أعلنت حركة طالبان، أن جميع المعاملات التجارية في أفغانستان ستكون بالعملة الأفغانية، ولا يسمح لأحد أن يقوم بأي إجراء بعملات أخرى، وذلك رداً على باكستان التي قالت إن التجارة مع أفغانستان ستكون بالعملة الباكستانية.


وكانت وسائل إعلام باكستانية نقلت عن مسؤولين باكستانيين قولهم إن جميع التعاملات التجارية مع أفغانستان ستكون بالعملة الباكستانية، ما أثار حفيظة التجار الأفغان ورواد وسائل التواصل الإجتماعي.


(رويترز، العربي الجديد)




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً