عرض أميركي يفتتح مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

انطلقت فعاليات الدورة الـ26 من “مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي”، مساء أمس الثلاثاء، في دار الأوبرا المصرية، بحضور رئيس المهرجان سامح مهران، ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، وعدد من الفنانين منهم سميحة أيوب وسيد رجب وأحمد عبد العزيز ومديحة حمدي، وأحمد كمال وأشرف طلبة وسميرة عبد العزيز، وكمال أبو ريه.

وقدّم حفل الافتتاح المذيع أحمد أمين، وكرّم المهرجان الكاتب والمخرج الأميركي لي بروير، واليوناني ثيودوروس تيرزوبولوس الذي لم يحضر، ومن أوغندا جيسيكا قهوة، والكاتب أبو العلا السلاموني من مصر، ومن الجزائر المخرج المسرحي زياني شريف عياد، ومن العراق محسن العلي.

ومنحت “ميدالية المهرجان” لعدد من المسرحيين، تقديراً لإسهاماتهم الفنية ومشوارهم، وهم الفنانة سميرة عبد العزيز، والناقد عبد الرازق حسين، والفنان سيد رجب، والمخرج أحمد كمال، واسم المخرج هناء عبد الفتاح، والناقد حازم شحاتة، واسم المخرج محمد أبو السعود.

وعرض في الافتتاح، العرض المسرحي الأميركي الموسيقي “الخياليون” الذي حصل سابقاً على جائزة “توني” عام 1991، والتي تمنح للعروض المسرحية الأميركية المميزة. والعرض الذي يعتمد على قصة مبنية على مسرحية “الحبيبان”، للكاتب إدموند روستاند، هو من ألحان الموسيقي هارفي شميدت، وكلمات توم جونز.

ويشارك في المهرجان؛ عشرة عروض أجنبية بالإضافة إلى 8 عربية، و3 مصرية، وكذلك 4 أفريقية من 18 عرضاً تمثّل 13 دولة أفريقية غير عربية. وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 19 من شهر سبتمبر/ أيلول الحالي.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *