فوز 3 علماء بجائزة نوبل للاقتصاد

منحت الهيئة القائمة على جائزة ألفريد نوبل جائزة هذا العام في الاقتصاد لعالم الاقتصاد الكندي ديفيد كارد عن مساهماته التجريبية في “اقتصاديات العمل” (labor economics)، والنصف الآخر مشاركة بين عالم الاقتصاد الإسرائيلي الأميركي جوشوا أنغريست خبير العمل والتربية، والعالم الأميركي الهولندي غويدو إمبينس عن مساهماتهما المنهجية في “تحليل علاقات العمل غير المنظم (العارضة)”.


وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاثنين، إن خبراء الاقتصاد ديفيد كارد، وجوشوا أنغريست، وغويدو إمبينس، فازوا بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2021.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، إن الفائزين بجائزة العلوم الاقتصادية لعام 2021 قدموا رؤى جديدة حول سوق العمل، وأحدثوا ثورة في البحث التجريبي.



وأضافت أن الفائزين بجائزة العلوم الاقتصادية لهذا العام أثبتوا أنه يمكن الإجابة على العديد من أسئلة المجتمع الكبيرة، بتقديم حلول عبر استخدام التجارب الطبيعية، من خلال المواقف التي تظهر في الحياة الواقعية والتي تشبه التجارب العشوائية.




وأشارت إلى أن ديفيد كارد وآلان كروغر (المتوفى الآن) استخدما تجربة طبيعية للتحقيق في كيفية تأثير زيادة الحد الأدنى للأجور على التوظيف والهجرة والتعليم.

وقالت إن الحائزين جائزة العلوم الاقتصادية لعام 2021 جوشوا أنغريست وغويدو إمبينس طورا أساليب البحث التجريبي أيضا في مجالات عملهم.

وفاز الأميركيان بول ميلغروم وروبرت ويلسون، بالجائزة العام الماضي عن عملهما في تطوير المزادات التجارية.


وبالرغم من أن الجائزة حديثة، إذ لا تمنح سوى منذ نصف قرن، إلا أنها الأقل مراعاة للمرأة، فمن بين الفائزين بها الـ86 ليس هناك سوى امرأتين، هما الأميركية إلينور أوستروم عام 2009، والفرنسية إستير دوفلو، بعد عشر سنوات.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً