"فيسبوك نيوز" ستدفع مقابل المحتوى للإعلام البريطاني في 2021

يبدأ “فيسبوك” بالدفع لناشري الأخبار في المملكة المتحدة مقابل بعض المقالات مع إطلاق “فيسبوك نيوز” في يناير/كانون الثاني المقبل.


وتضيف الميزة علامة تبويب أخبار مخصصة إلى تطبيق “فيسبوك”، وقد تم إطلاقها بالفعل في الولايات المتحدة. والصفحة مخصصة فقط لتطبيق الهاتف، ولا توجد في متصفح الويب.


وقالت “فيسبوك” إنها ستدفع للناشرين مقابل المحتوى غير الموجود على المنصة، وستعطي الأولوية للتقارير الأصلية، حسب ما نقلت “بي بي سي“. يأتي ذلك بعد سنوات من التوتر بين شركة “فيسبوك” وناشري الأخبار الذين غالبًا ما اتهموها بسرقة المحتوى.


لكن “فيسبوك” قالت إن المئات من منافذ الأخبار البريطانية قد وقّعت بالفعل على صفقات للميزة الجديدة، من بينها ناشرون مثل هيرست (كوزموبوليتان، إيل، إسكواير)، ومجموعة غارديان ميديا​، وعملاق الصحف الإقليمية JPI Media، وجمعية أخبار ميدلاند. وقال “فيسبوك” إنه يتوقع انضمام المزيد من الناشرين بعد الإطلاق.




والصفقات التي تم إبرامها بين “فيسبوك” والناشرين ليست عامة، لذلك ليس من المعروف مدى ربحها بالنسبة للمنافذ الإخبارية المتعثرة.


وقال “فيسبوك” إن إطلاقه في الولايات المتحدة أظهر أن 95 بالمئة من حركة المرور إلى ناشري “فيسبوك نيوز”، من خلال علامة التبويب هذه، هم قراء جدد “لم يتفاعلوا مع تلك المنافذ الإخبارية في الماضي”. وقد يبدو ذلك واعدًا لوسائل الإعلام التي تحاول زيادة جمهورها على “فيسبوك”، حيث تمثل الأخبار حوالي 4 بالمئة فقط من “موجز الأخبار” الرئيسي للمستخدم.


لكن الجهود السابقة لاستقطاب الناشرين لم تكن دائمًا ناجحة. على مر السنين، شجع “فيسبوك” ناشري الأخبار على إنتاج فيديو لمنصته، وقام بتغيير الخوارزميات التي تحكم خلاصة المستخدم الرئيسية على حساب الأخبار. كما حاول حثّ الناشرين على استخدام ميزة المقالات الفورية الخاصة به، والتي تحد من الإعلانات والميزات الأخرى لموقع الناشر على الويب.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً