مجلس الأمن يدعو إلى الإسراع بتشكيل حكومة لبنانية جديدة

دعا مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، إلى الإسراع بتشكيل حكومة لبنانية جديدة وتنفيذ عاجل للإصلاحات المحددة مسبقاً.


وقال المجلس، في بيان، إنه يدعو إلى “تشكيل سريع لحكومة شاملة جديدة وتنفيذ عاجل للإصلاحات الملموسة المحددة مسبقاً، بما في ذلك الاعتماد السريع لميزانية مناسبة لعام 2022 من شأنها أن تمكّن من إبرام سريع لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، للاستجابة لمطالب اللبنانيين”.


ومنذ أكثر من عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة مع انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية (الليرة) مقابل الدولار الأميركي، وشح في الوقود والأدوية وارتفاع أسعار المواد الغذائية.


كما حث مجلس الأمن اللبنانيين على “اتخاذ تدابير لتعزيز مشاركة المرأة وتمثيلها السياسي الكامل والمتساوي والهادف، بما في ذلك في الحكومة الجديدة”.


والإثنين، دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، وزراء حكومته إلى التقيد بتصريف الأعمال، مع بداية ولاية البرلمان المنتخب في 15 مايو/أيار الجاري.




ورحب المجلس، في بيانه بـ”إجراء الانتخابات النيابية اللبنانية في موعدها (منتصف مايو/أيار)”، قائلاً إنها كانت “أساسية لتمكين اللبنانيين من ممارسة حقوقهم المدنية والسياسية”.


وشدد على “دور المؤسسات اللبنانية، بما في ذلك مجلس النواب المنتخب حديثاً، في تنفيذ الإصلاحات اللازمة لمواجهة الأزمة غير المسبوقة في البلاد ولضمان الدعم الدولي الفعّال”.


ودعا مجلس الأمن الأطراف اللبنانية كافة إلى “تنفيذ سياسة ملموسة للنأي بالنفس عن أي صراعات خارجية كأولوية مهمة”.


وجدد دعوته السلطات اللبنانية إلى “الانتهاء بسرعة من إجراء تحقيق مستقل ونزيه وشامل وشفاف في انفجار مرفأ بيروت، في 4 أغسطس/أب 2020، لتلبية التطلعات المشروعة للشعب اللبناني في المساءلة والعدالة”.


(الأناضول)




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً