مرض غامض يقتل عشرات الكلاب في النرويج

عانت عشرات الكلاب في النرويج، من مرض غامض، أسفر عن مقتل 25 منها، الأمر الذي دفع السلطات لتحذير أصحاب الحيوانات، ريثما يعرف السبب.

وذكرت الهيئة العامة لسلامة الغذاء النروجية، أنّ 10 كلاب مرضت، يومي السبت والأحد، و4 منها توفيت منذ ذلك الوقت، وفي حين كانت معظم الإصابات في العاصمة أوسلو، إلا أنّ تقارير أُبلغت عن إصابات في 14 مقاطعة من مقاطعات البلاد الـ 18، وفقاً لما أورده موقع صحيفة “ذا غارديان” البريطانية.

كما أفادت صحيفة “GT” السويدية، أنّ كلباً أُصيب أيضاً في السويد المجاورة، وأنّه يعالج حالياً في مستشفى بيطري، وذلك بعد ظهوره في عرض للكلاب بمدينة تروندهايم النرويجية، الأسبوع الماضي، مما أدى إلى إلغاء كل عروض الكلاب في النرويج، في عطلة نهاية الأسبوع.

وأكد أولي هيرمان ترونيرود الناطق باسم هيئة سلامة الغذاء النروجية، أنّ المرض غير المشخّص “خطير جداً بالنسبة للكلاب”، وأضاف: “لا نعرف بعد ما إذا كان معدياً، أم أنّه مجرد سلسلة من الحالات الفردية”، في حين قال جورن جارب مدير الطوارئ والسلامة في المعهد البيطري النرويجي: “من المقلق أن يموت كلب سليم بهذه السرعة، هذا وضع خاص جدًا لم نعهده من قبل”.

واستبعد المعهد البيطري النرويجي، أن يكون المسبب هو السالمونيلا أو سم الفئران، كما أشار إلى أنّه من غير المرجح أنّ يعزى المرض الذي يسبب القيء الشديد والإسهال الدموي الحاد، إلى مشكلة ما في طعام الكلاب، وقال جارب: “نحقق اليوم في الأسباب الفيروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية”.

وأوضحت هانا جورغنسن أخصائية علم الأمراض البيطرية، أنّ الأطباء لم يعثروا على سمات مشتركة بين الكلاب المريضة، مما أدى إلى فشلهم في التوصل لاستنتاج قاطع حول المرض.

 




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *