"معرض الكتاب العراقي": دورة خامسة

بعد توقّفه العام الماضي بسبب انتشار فيروس “كوفيد – 19“، عاد “معرض الكتاب العراقي” في دورته الخامسة التي انطلقت صباح السبت الماضي في “غاليري الأورفلي” بعمّان، وتتواصل فعاليتها حتى مساء اليوم الخميس، بتنظيم من “دار الذاكرة للنشر والتوزيع”.


في الدورة الحالية، تشارك دور نشر عراقية تأسّست حديثاً مثل “”دار قناديل”، و”مقبرة الكتب”، و”مكتبة النهضة”، وغيرها، والتي لا توزّع إصداراتها عادةً داخل الأردن، ويأمل المنظّمون أن يتطوّر المعرض ليصبح جزءاً من أسبوع ثقافي عراقي يقام سنوياً.


في تصريحات صحافية، يشير مدير “دار الذاكرة” عصام خضير إلى أن “فكرة التظاهرة انبثقت منذ ستّة أعوام بسبب نقص الكتب التي تهتمّ بالشأن العراقي في العاصمة الأردنية، وتركّز على مواضيع تخصّ الطابع السياسي والاجتماعي للعراقيين”.


ويضيف أن “المعرض في دوراته الخمس اشتمل على مؤلّفات حول الحضارات العراقية القديمة، وأخرى تضيء واقع المجتمع والسياسية في الدولة العراقية الحديثة منذ إنشائها قبل مئة عام، إلى جانب عناوين في مجالات السير الذاتية ونقد الرواية والشعر، إضافة إلى كتب عن الأقليات والأديان في العراق ومذكرات السياسيين وأعلام العراق الحديث”.


تُعرض أكثر من ستمئة عنوان بعضها كتب قديمة أعيد نشرها في طبعات جديدة، إضافة إلى كتب حديثة لناشرين من بغداد ومدن أخرى مثل “الساقي” و”الرافدين” من بيروت، و”الوراق” و”الحكمة” من لندن، و”الفارس” من عمّان.


من أبرز الكتب المعروضة: “عراقيون في الأردن: رؤى وانطباعات وحكايات” لصفوة فاهم كامل، و”عشائر دجلة والفرات” لعلي الكعبي، و”الإعدادية المركزية للبنين في بغداد 1939-1958″ لرشا خلف السبعاوي، و”شخصيات عراقية في وثائق بريطانية 1923: أعلام ولاية الموصل” لمؤيد الونداوي، و”الكلدان في المجتمع العراقي: دراسة تاريخية” لنزار عيسى ملاحا، و”سنوات مع الخوف العراقي” لهاديا سعيد، و”الملك فيصل الأول: حياته السياسية وظروف مماته الغامضة – دراسة وثائقية” لمحمد مظفر الأدهمي، و”الأمير عبد الإله: الوصي على عرش العراق” لمنصور عبد الحكيم.


إلى جانب عناوين مثل “مذكرات وريثة العروش، أهم وثيقة عربية في القرن العشرين” لفائق الشيخ علي، و”العائلة المالكة في العراق صور فوتوغرافية نادرة أنقذت من خرائب قصر الزهور في سنة 2004″ لعلي أبو الطحين ووليم ليير، و”وزارة الدفاع العراقية 1920-1958م: دراسة تاريخية” لمعن فيصل القيسي، و”هذا اليوم في التاريخ” لنجدة فتحي صفوة، و”الأثير النووي.. قصة القنبلة النووية العراقية” لعلاء محمود التميمي.

 






Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً