"ملتقى قمرة السينمائي" يدعم 15 فيلماً من قطر

تسجل المواهب القطرية حضوراً في “ملتقى قمرة السينمائي 2019” الذي تنطلق فعالياته اليوم الخميس، وتستمر على مدار 6 أيام، في “سوق واقف” و”متحف الفن الإسلامي”.

وتضم مشاريع “قمرة” 15 فيلماً لمواهب مقيمة في قطر؛ ثلاثة أفلام روائية طويلة، وفيلماً وثائقياً طويلاً في مرحلة التطوير، وآخر في مرحلة ما بعد الإنتاج، وخمسة أفلام قصيرة في مرحلة التطوير، وخمسة أفلام قصيرة قيد التنفيذ.

وتعرض في قسم “أصوات جديدة في عالم السينما” ستة أفلام قصيرة لمواهب من قطر، من بينها أربعة أفلام لمخرجين قطريين. وستكون هذه العروض مفتوحة للجمهور، وتليها جلسات حوارية مع المواهب المشاركة في الأفلام.

وقالت الرئيسة التنفيذية في “مؤسسة الدوحة للأفلام” فاطمة حسن الرميحي، في بيان صحافي: “نتطلع إلى تقديم فيلم وثائقي طويل قيد التنفيذ لمخرجة قطرية، يعتبر دلالة واضحة على تطور صناعة السنيما في قطر. ومع استمرار ترسيخ وإلهام المواهب المحلية، تعتبر مساهمة أبرز خبراء صناعة السينما عاملاً أساسياً لنجاحهم في المستقبل”.

وستعرض ستة أفلام لمخرجين مقيمين في قطر: “المرحوم” (الأردن، قطر/ 2018) للمخرج زاهد باطا، وفيلم “أمل” (سورية، العراق، فرنسا، قطر/2018 ) للمخرج محمد الشيخو، و”شهاب” (قطر/ 2018) للمخرجة أمل المفتاح الذي حاز جائزة أفضل سرد قصصي في “مهرجان أجيال السينمائي لعام 2018″، و”قبقب” (قطر/ 2018) للمخرجة نوف السليطي، الذي فازت الممثلة الرئيسية فيه فاطمة النهدي بجائزة “عبد العزيز جاسم” لأفضل أداء تمثيلي في “مهرجان أجيال  السينمائي 2018″، وفيلم “المسرح” (قطر/2018) للمخرج مهدي علي علي، وفيلم “مجرد ذكرى” (قطر/2018) للمخرجة مريم الذبحاني.

أما مشاريع الأفلام الروائية الطويلة في مرحلة التطوير للمواهب المقيمة في قطر فتشمل فيلم “اللاوندة” (قطر/ صندوق الأفلام القطري 2018) للمخرج القطري مهدي علي علي، و”خلف الأبواب المغلقة” (قطر/منحة الربيع 2018) للمخرجة هند فخرو، و”خزامى” (قطر/صندوق الأفلام القطري 2017) للمخرجة جوهرة آل ثاني، وفيلم “نجوم قطر” (الولايات المتحدة الأميركية، قطر) لدانييل بيفيرلي.

وفي قسم الفيلم الوثائقي الطويل القطري الأول في مرحلة ما بعد الإنتاج يعرض فيلم، “مكاين الروح” (قطر/مشروع تطوير قمرة 2016/منح الخريف 2015 و2018) للمخرجة القطرية حميدة عيسى.

وتشمل قائمة الأفلام القصيرة لمواهب مقيمة في قطر: “مسحر” (قطر) للمخرج القطري حسن الجهني، و”حدود” (قطر/ منحة الخريف 2018) لخليفة آل ثاني، و”بنت وردان” (الكويت، المملكة المتحدة، قطر) لميساء المؤمن، و”العزاء” (السودان، قطر) لإيمان الميرغني، وأخيراً فيلم “ستة أشهر ويوم” (فرنسا، المغرب، قطر) لياسين الوهراني.

أما الأفلام القصيرة في مرحلة الإنتاج من قطر، فتشمل “نهاية الطريق” (قطر/ صندوق الفيلم القطري 2017) للمخرج أحمد الشريف، و”النقاب الأسود” (قطر/ منحة الربيع 2017) للجوهرة آل ثاني، و”بيت بيوت” (فلسطين، قطر/ منحة الخريف 2017) للمخرجة ميار حمدان، و”طيارة ورقية” (مصر، قطر) لندى بدير، و”في المنتصف” (اليمن، روسيا، قطر) لمريم الذبحاني.

كما تشتمل فعاليات “ملتقى قمرة” على ورش عمل لصناع الأفلام الذين يخوضون تجربتهم الإخراجية الأولى أو الثانية مع خبراء صناعة الأفلام الدوليين في مختبرات إرشاد شخصية للاستفادة من تجاربهم، في إطار اجتماعات عمل ودورات تدريبية صُممت خصيصاً لتلبية احتياجات هذه المشروعات، بالإضافة إلى الندوات السينمائية التي سيقدمها خبراء الملتقى، وفقرة أسئلة وأجوبة، و”جلسات قمرة”.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *