"مهرجان إيزيس": قضايا المرأة على الخشبة

تضيء المخرجة التونسية وفاء الطبوبي في مسرحيتها “آخر مرة” مساحات مسكوت عنها في العلاقة بين الرجل والمرأة في مستويات متعددّة؛ بدءاً من سوق العمل وما يكتنف النساء من معوقات تضعهن في إشكاليات لا حصر لها، مروراً بدورها كأمّ، وانتهاء بالعلاقة الزوجية.


المسرحية ضمن سبعة عشر عرضاً يقدّمها “مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة” الذي تنطلق فعاليات دورته التأسيسية في المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية في القاهرة اليوم الأربعاء، وتتواصل حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري.


ترصد الطبوبي مكامن القوة والضعف في علاقة المرأة في ثلاثة مجالات حيوية، ضمن رؤية تنتقد سلطة المجتمع الأبوي ومؤسسة الأسرة، والدولة التي تنمّط النساء في كلّ مجال، بحيث تؤدي أدواراً ومهام مرسومة لها سلفاً، حيث يعملن بأجور أقلّ ولا يتمّ الانتباه إلى كفاءتهن غالباً، ويطلب منهن التضحية كأمهات دون التفكير في حقيقة مشاعرهن في كثير من الحالات، ويعشن ثنائية الخوف والحب في علاقاتهن الزوجية.


المهرجان يحمل اسم كاتبة المسرح والسيناريست فتحية العسّال (1933 – 2014) التي بدأت الكتابة في خمسينيات القرن الماضي، والّفت عشر مسرحيات، منها “المرجيحة” و”البسبور” و”البين بين” و”نساء بلا أقنعة” و”سجن النسا” و”ليلة الحنة” و”من غير كلام”.


وتُعرض أيضاً مسرحية “مفتاح شهرة” عند الثامنة من مساء غدٍ الخميس للمخرجة المصرية دعاء حمزة، التي تتناول قصة ممثلَين كومبارس في أحد الأفلام، لكن أداءهما لا يعجب المخرج الذي يقرر طردهما من مكان التصوير، فيخرجان إلى غرفة تبديل الملابس التي تُغلق بالخطأ، فيبقيان محبوسين فيها لخمس وأربعين دقيقة.


ويدور حوار بين الشخصيتين حول إمكاناتهما التي تؤهلهما للعب أدوار رئيسة، لكن الحظ أو الاختيار الخاطئ الذي لا يستند إلى أي منطق أو أية عدالة، يفرض عليهما العمل ضمن ممثلي الكومبارس دون أن يلتفت مخرج أو يقدّر موهبتهما وفنّهما مهما بذلا من جهد.


وتُعرض أيضاً “العصافير في القفص” للمخرجة الأردنية سميرة الأسير عن نصّ للكاتب المسرحي ديفيد كامبيون (1924-2006)، وتدور أحداثها في غرفة مقفلة أشبه بقفص، وُضعت فيها ست نساء مستلبات، واحدة منهن عشيقة صاحب المكان، التي تُدخِل طائراً برياً إلى القفص، وهو طير يعشق الحرية، ويسعى إلى إقناع هؤلاء النساء أو الطيور بالخروج إلى سجن العالم الأوسع.


إلى جانب عرض مسرحيات “ملكة” للمخرجة السورية زينة ظروف، و”ربع وقت” للمخرجة التونسية سيرين قنون، و”هاملتهن” للمخرجة الكويتية سعداء الدعاس، و”بهية” للمخرجة كريمة بدير و”هنا القاهرة” للمخرجة رشا الجمال و”كارمن” للمخرجة ريم حجاب و”المشوار الأخير” للمخرجة ريم عامر و”المطبخ” للمخرج محمد عادل و”امرأة وحيدة” للمخرج منّة ماهر، وجميعها من مصر.




 




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً