مهرجان الأردن الدولي للأفلام يطلق دورته التاسعة الأحد

تنطلق، يوم غد الأحد، في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمّان، فعاليات الدورة التاسعة من “مهرجان الأردن الدولي للأفلام“، والذي يستمر خمسة أيام، وتنظمه وزارة الثقافة الأردنية.


واختارت إدارة المهرجان المخرج الأردني الراحل سعود الفياض (1943-2021) لتحمل الدورة اسمه، تقديراً لإسهاماته الفنية المختلفة في الساحة الأردنية والعربية.


ويُعتبر المهرجان امتداداً لمهرجان الفيلم الأردني الذي تأسس عام 2013، وأُعلن دولياً عام 2016.


وتشارك في مسابقة المهرجان هذا العام ثمانية أفلام، هي الصيني A Plain day، وتدور أحداثه حول رجل كبير في السن يعشق سقاية الزهور وإطعام الأسماك والطبخ، حتى يظهر فيروس كورونا المستجد، ويقلب حياته رأساً على عقب.


والفيلم الهولندي Cuckoo، وتدور أحداثه حول رجل وحيد يعيش داخل ساعة ذات منبه، وفي أحد الأيام تتاح له فرصة ربح مبلغ مالي كبير ضمن مسابقة إذاعية، وهذا المال سيمكنه من تغيير مجرى حياته، إلا أنه غير قادر على الحصول عليه ولا الاتصال بالمحطة الإذاعية لأن عمله يمنعه من التحرك.


أما الفيلم التشيكي Figurant، فتدور أحداثه حول رجل يتتبع مجموعة من العمال القادمين للعمل النهاري في منطقة صناعية، وسرعان ما يُجرد من ملابسه وتغيير هويته، ليرتدي زياً عسكرياً ويحمل السلاح، وتظهر فجأة ملامحه الجديدة وهويته الحقيقية.


وتدور أحداث الفيلم الفرنسي The Camel Boy في الصحراء، حيث يتم جذب صبي صغير بالقوة لعالم جديد ومرعب ومختلف عن عالمه، وهو عالم سباقات الهجن، ويحاول الولد العودة لوالدته وعالمه الطبيعي والابتعاد عن البيئة المعادية.




ويحكي الفيلم المغربي “الآلة” قصة شخص يدعى إسماعيل، تولى إدارة متجر بعد وفاة والده، خاصة أنه الوحيد في القرية القادر على القراءة والكتابة، ثم يجد نفسه فجأة في خضم قصص القرويين.


أما الفيلم الروسي The Power of Childhood، فيدور حول الثورة الروسية عام 1905، ويروي تفاصيل الحشد والتمرد على الحكومة، بعد حكم إعدام ضابط لديه شعبية كبيرة، ولديه ابن يحاول جاهداً وقف تنفيذ الحكم من خلال الحشد ونشر روح التعاطف مع والده.


وتدور أحداث الفيلم البحريني “عروس البحر” حول فتاة تدعى منال، تتعرض للاغتصاب وتحاول أن تتمرد على تقاليد وعادات مجتمعها، برفض الزواج من مغتصبها. ويعتبر قرار رفضها نقطة تحول جديدة في المجتمع بأكمله وفي حياتها أيضاً.



أما فيلم Thick As Thieves Solo Inglés الأميركي فيدور حول لص يقرر تغيير حياته بالكامل، بعد أن شاهد بعينه لصاً آخر يسرق سيدة حاملاً.


كما تشارك خارج إطار المسابقة الرسمية تسعة أفلام,


وتضم لجنة التحكيم من مصر الفنان مجدي كامل، والمخرج والمنتج إبراهيم حمودة، ومن الأردن طارق حداد، فيما يتم تكريم عدد من النجوم العرب على مسيرتهم الفنية، ومنهم الفنان المصري ماجد المصري، والفنان السوري سامر المصري.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً