نصائح هامة للاستحمام في الشتاء بدون التعرض لأمراض البرد

بالتزامن مع قرب قدوم شهر ديسمبر/كانون أول، الذي يعتبر أكثر شهور الشتاء بردا قارسا، تكثر الإصابة بامراض البرد والزكام خاصة اذا خرج الشخص بعد الاستحمام فورا خارج المنزل، او تعرض لتيار هواء بارد، او بردت المياه اثناء الاستحمام. كبيرة في هذه الفترات، ووفقًا لنصائح الأطباء، فهناك عدة خطوات بسيطة يمكن من خلالها الاستحمام بالنسبة للكبار والصغار في الشتاء بدون الشعور بالبرد أو الإصابة بأمراض الرشح والانفلونزا الشهيرة. اليكم هذه الخطوات:

1- تهيئة المنزل من خلال تدفئته، وبالأخص لو الطفل هو الذي يذهب للاستحمام، حيث يجب غلق النوافذ لصد التيار الهوائي في كل المنزل حتى لا يتعرض اليها الشخص عقب خروجه من الحمام.

2- تحضير الملابس التي يجب أن تكون ثقيلة والمناشف، وكذلك شراب ثقيل ويتم وضعهم بالحمام لارتدائهم بعد الانتهاء من الحمام مباشرة.

3- التركيز حول الانتهاء من تنظيف المنزل والأطباق والمطبخ وجمع الغسيل من المنشر تفاديًا التعرض للهواء بعد الاستحمام.

4- إخطار المتواجدين بالمنزل عدم فتح حنفية المطبخ أثناء الاستحمام حتى لا تتغير درجة حرارة المياه بصورة مفاجئة.

5- هناك خطوة مهمة قبل الاستحمام وهي تدفئة الحمام عن طريق فتح صنبور الماء الساخن وغلق النافذة وباب الحمام لتعبئة الحمام بالبخار تفاديًا الشعور بالبرد عند خلع الملابس.

6- أثناء الاستحمام يجب ضبط درجة حرارة الماء على السخونة المناسبة للجسد، ثم يتم بالتدريج تقليل درجة السخونة للقدرة على الخروج من تحت الماء.

7- يجب البدء بلف الشعر بمنشفة لمنع التنقيط على الجسم، يليها تنشيف الجسد بسرعة وارتداء الملابس.

8- عقب الانتهاء من الاستحمام يتم استنشاق ماء بارد من الصنبور مع غسل الفم أو المضمضة حتى لا تأخذ برد، وذلك بالنسبة للكبار والأطفال.

9- قبل الخروج من الحمام يتم فتح باب الحمام فتحة صغيرة لإخراج البخار لمعادلة درجة الحرارة حتى لا يأخذ الجسم صدمة.

10- يعتبر أفضل وقت للاستحمام هو قبل النوم، بينما للأطفال لابد من انتظار الشعر يجف حتى لا يصابون بنزلات البرد.

اترك تعليقاً

Copyright © All right reserved | Theme: Blog Times by Salient Themes