هبوط الطلب الصيني يُربك سوق النفط: الانكماش الأول منذ 2013

تواجه السوق النفطية تحدياً كبيراً يتمثل بتراجع الطلب الصيني وتسارع انتشار متحور كورونا الجديد “دلتا”، ما يضغط على أسعار الخام الدولية.


وقال ستيفن برينوك، المحلل في شركة “بي في إم أويل أسوشييتس المحدودة” لوكالة “بلومبيرغ” الأميركية إنّ “المشكلات تتزايد بالنسبة لسوق النفط، وتتزايد المخاوف من أنّ إصابات دلتا المتسارعة قد تؤخر التعافي الاقتصادي الكامل. وهذا بدوره يشكل تهديداً كبيراً لنمو الطلب على النفط على المدى القريب إلى المتوسط”.


وارتفع سعر النفط بأكثر من 50 في المائة هذا العام حيث أدى طرح اللقاحات إلى زيادة الطلب في الاقتصادات الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين، وتعزيز الانتعاش في أوروبا.




إلّا أنّ البيانات الصينية حول واردات الخام شكلت مؤشر قلق جديد بعد تراجعها ثلاثة في المائة من يناير/ كانون الثاني إلى يونيو/ حزيران مقارنة بها قبل عام، وهو أول انكماش منذ 2013، إذ أدى عجز في حصص الواردات وأعمال صيانة في المصافي وارتفاع الأسعار العالمية إلى كبح المشتريات.


وقالت مجموعة “يوراسيا” الاستشارية في مذكرة: “إذا لم تتفق أوبك على زيادة للإمدادات قريباً فإنّ أسعار النفط المرتفعة ستقود لتقويض الطلب حتى في الأسواق الناشئة خصوصاً الهند”. 




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً