ّ"غولدمان ساكس" يرفع توقعاته لأسعار النفط فوق 80 دولارا للبرميل

قال بنك الاستثمار الأميركي “غولدمان ساكس” إن اتفاق أوبك+ لزيادة إمدادات النفط يدعم وجهة نظره بشأن أسعار الخام ويتوقع “رفعا” طفيفا لتوقعاته لفصل الصيف حتى يبلغ برنت 80 دولارا للبرميل.


وأضاف البنك في مذكرة نشرتها وكالة “رويترز” اليوم الاثنين، أن ” الاتفاق اشتمل على نقطتي تركيز بارزتين: زيادة معتدلة في الإنتاج والتي ستبقي السوق في حالة عجز في الأشهر المقبلة، بالإضافة إلى توجيهات لزيادة السعة التي ستكون مطلوبة في السنوات القادمة في ظل تنامي نقص الاستثمار”.


وأشار البنك إلى أن الاتفاق يتماشى مع وجهة نظره القائلة بأن “أوبك يجب أن تركز على الحفاظ على سوق حاضرة في شح طوال الوقت مع توجيهها لزيادة القدرات المستقبلية وتثبيط الاستثمارات المنافسة”.


وأكد البنك أن اتفاق أوبك+ يمثل “صعودا” دولارين للبرميل مقابل 80 دولارا للبرميل في توقعاته لسعر خام برنت قي فصل الصيف وزيادة خمسة دولارات لتوقعاتها البالغة 75 دولارا للبرميل للعام المقبل.


ومع ذلك، يتوقع البنك أن تتذبذب أسعار النفط في الأسابيع المقبلة بسبب المخاطر من سلالة دلتا وبطء وتيرة تطورات العرض مقارنة بالزيادة مؤخرا في نشاط التنقل.




ومع تحقق معظم زيادة الطلب التي توقعها لفصل الصيف بالفعل، ومع تزايد الرياح المعاكسة من سلالة دلتا المتحورة من كوفيد-19، قال غولدمان، إن الحافز لجولة الصعود التالية في الأسعار يتحول من جانب الطلب إلى جانب العرض، مع وجود احتمالات رفع لتوقعات الأسعار في الأشهر القادمة.


واتفقت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجين آخرين، أمس الأحد على زيادة المعروض النفطي من أغسطس/ آب لتهدئة الأسعار التي صعدت لأعلى مستوياتها في عامين ونصف العام.


وتراجعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة اليوم الاثنين، حيث انخفض خام برنت واحدا بالمئة، أو 1.4 بالمئة، مسجلا 72.59 دولارا للبرميل بحلول الساعة 00:37 بتوقيت غرينتش بعدما خسر قرابة ثلاثة بالمئة في وقت سابق.


وتراجع الخام الأميركي 94 سنتا أو 1.3 بالمئة عند 70.87 دولارا للبرميل، وذلك بعد هبوطه زهاء أربعة بالمئة في السابق.


(رويترز، العربي الجديد)




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً