250 سنة على مولد بيتهوفن.. احتفالية الموسيقار الحالم

آمن لودفيج فان بيتهوفن بضرورة تحرّر الجملة الموسيقية من كثير من التراكيب والألحان السائدة في عصره، ولم يتقيّد بأساليب ومدارس التأليف منذ بداياته حيث وضع مؤّلفات تطلّبت جرأة كبيرة لتأديتها من قبل العازفين الذين لم يتفهموا نزعاته التجديدية حينها.

لم ينفصل ذلك عن الصرامة والمناقبية الأخلاقية المنضبطة التي ميّزت الموسيقار الألماني (1770 – 1827) الذي حلم باكراً بضرورة التغيير في القارة العجوز بما يقود إلى إنهاء الملكيات وولادة جمهوريات حديثة على أساس المواطنة والديمقراطية، في لحظة تاريخية عوّل كثير من المثقفين ومنهم صاحب “ضربة القدر” (السيمفونية الخامسة) على انتصار نابليون ومبادئ الجمهورية الفرنسية، قبل أن يتحوّل إلى إمبراطور ويخيّب آمالهم.

تحتفل ألمانيا وبلدان أوروبية عديدة خلال العام الجاري بمناسبة مرور مئتين وخمسين عاماً على مولد بيتهوفن، ومن المتوقّع أن يقام حوالي ألف حفل موسيقي، إلى جانب عروض الأوبرا والمهرجانات والمعارض التي توثّق جوانب من سيرته وتجربته.

اختارت الاحتفالية خمسة حروف من اسم المؤلف كشعار لها، وهي 2020 BTHVN، وهي تشير إلى خمس ركائز أساسية، فالحرف الأول في اللغة الألمانية مشتق من كلمة “المواطن” حيث ينظّم موكب يتتبع مسار حياته، والثاني مقتبس من “الملحن” ويترجم في مهرجان لعزف جميع أعماله، والحرف الثالث مستمد من “الإنسان” ويقام في إطاره معرض حول الموسيقى والسياسة، والرابع مأخوذ من “الحالم” وخصّصت له سفينة تتنقل بين بون وفينا تعزف على متنها مقطوعاته، والخامس من مفردة “الطبيعة” وتشهد تنظيم حفلات في الأرياف الألمانية في المناطق التي كان يذهب إليها بيتهوفن وقدّم فيها أعمالاً عدة.

تستضيف مدينة بون؛ مسقط رأس المؤّلف الشهير، قسماً كبيراً من الفعاليات منها حفل لـ”أوركسترا لندن السيمفونية”، بقيادة سيمون راتل ومرافقة عازفة الكمان ليزا باتياشفيلي، بالإضافة إلى العرض الأول لمقطوعة “ذي ناين” للمؤلّف الصيني تان دون الذي وضعها متأثراً بالسيمفونية التاسعة.

وتشارك “أوركسترا برلين الفيلهارمونية” في “ماراثون بيتهوفن” عبر تقديم عرض موسيقي في الخامس والشعرين من نيسان/ أبريل المقبل يتواصل على مدار أربع وعشرين ساعة، وستبث “القناة الثقافية الألمانية– الفرنسية” (آرتيه) بثاً مباشراً لأداء سيمفونيات بيتهوفن التسع من مختلف المدن الألمانية.

ويختتم البرنامج بحفل للموسيقار الأرجنتيني دانييل بارنبويم في السابع عشر من كانون الثاني/ ديسمبر المقبل بمرافقة “أوركسترا الديوان الغربي”، حيث يؤدي السيمفونية التاسعة في حفل يقام في بون.




Source: alaraby.co.uk

اترك تعليقاً