في هذه الأيام ، يتوفر للاعبين الكثير من الخيارات في متناول أيديهم ، بدءًا من عدد لا يحصى من الشخصيات لمحاكاتها ، والأنظمة التي يختارونها ، وما إذا كانت مهامهم ستتم في المنزل أو عبر الأجهزة المحمولة. ولكن هناك خيارًا كبيرًا آخر يدخل إلى نظام الألعاب في الآونة الأخيرة وهو شراء عناوين الألعاب كأقراص فعلية تقليدية أو كتنزيلات رقمية.

مثلما يريد بعض عشاق الموسيقى ألبومات الفينيل أو الأقراص المدمجة والبعض الآخر لا يريدها ، لا يوجد "فائزون" أو "خاسرون" واضحون هنا. تكلف كل من الأقراص والألعاب الرقمية نفس التكلفة تقريبًا ، وتوفر تجربة لعب وواجهة متطابقة غالبًا. ومع ذلك ، بينما لا تزال الأقراص المادية تمثل معظم المبيعات ، يتجه المزيد والمزيد من اللاعبين (ومصنعي وحدات التحكم في الألعاب) نحو العروض المستندة إلى السحابة القابلة للتنزيل. في هذه المقالة ، سنلقي نظرة على أسباب ذلك ، جنبًا إلى جنب مع مزايا وعيوب كل تنسيق.

الأقراص: الايجابيات

بالنسبة لأولئك الذين نشأوا قبل الألفية ، هذا هو المعيار إلى حد كبير. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، يعتبر امتلاك شيء ملموس أولوية ، وتسمح الأقراص أو الخراطيش بذلك ؛ في الواقع ، هناك العديد من اللاعبين الذين سيشترون لعبة رقمية فقط إذا لم يتمكنوا من العثور على لعبة مادية للبيع. في حين أنه من الصحيح أن الأقراص المادية يمكن خدشها أو فقدها ، فإن هذه مسألة تتعلق بالعناية الواجبة للمالك ؛ تم الاعتناء بهم بشكل صحيح ، وسوف يوفرون ألعابًا سلسة (بشكل أساسي) إلى الأبد. لا تقدم الألعاب الرقمية هذا الاستمرارية دائمًا (المزيد عن ذلك قريبًا).

على عكس الألعاب الرقمية ، مع لعبة مادية ، لا يمكنك أبدًا إقفال نفسك. (انظر أدناه). علاوة على ذلك ، إذا (لا سمح الله) جميع شركات ألعاب الفيديو توقفت عن العمل غدًا ، أو إذا تعطلت خوادمها ، مع الألعاب المادية ، فستظل قادرًا على تشغيلها على وحدات التحكم الخاصة بك ؛ الألعاب الرقمية التي تعتمد على الإنترنت أو السحابة ستفقد.

ميزة إضافية كبيرة أخرى: لا توجد اشتراكات مطلوبة للألعاب المادية ؛ هم دائما لك. علاوة على ذلك ، على عكس الألعاب الرقمية ، تتمتع الألعاب المادية بقيمة إعادة البيع. يمكن أن ترتفع هذه القيمة أعلى من سعر الشراء الأصلي إذا أصبحت اللعبة عنصرًا لهواة الجمع.

أخيرًا وليس آخرًا ، يمكن إقراض أقراص اللعبة أو الخراطيش أو تداولها للاعبين آخرين. الألعاب الرقمية غير قابلة للتحويل ، على الرغم من أنه يمكنك عادةً تشغيلها على أي وحدة تحكم يمكنك تسجيل الدخول إليها.

الأقراص: السلبيات

من أكثر العوائق وضوحًا للألعاب من الأقراص المادية أنها هشة (انظر أعلاه) وتشغل مساحة. إذا كنت لاعبا متعطشا ، فقد تمتلك العشرات - وربما المئات - من الألقاب. كل هذه الأشياء تحتاج إلى الذهاب إلى مكان ما: على الرفوف أو تحت السرير أو في الخزانة أو ، الأسوأ من ذلك كله (خاصة إذا كان لديك شخص آخر مهم) ، في منتصف غرفة المعيشة. قد تكون هذه مشكلة ، خاصة في أماكن المعيشة الأصغر. الألعاب الرقمية ، بالطبع ، ليس لديها هذا العيب.

إليك شيء قد تجده مفاجئًا: عندما يتعلق الأمر بسرعة اللعب ، لا يوجد فرق ملموس بين اللعبة الرقمية أو المادية. قد تختلف أوقات التحميل ، اعتمادًا على وحدة التحكم الخاصة بك ، ولكن ما لم يتم تشغيل اللعبة بشكل تفاعلي عبر الإنترنت وكان اتصال اللاعب بالإنترنت بطيئًا ، يجب أن تكون تجربة اللعب الفعلية متطابقة بغض النظر عما إذا كانت البيانات قد نشأت في خادم أو على قرص فعلي.

التنزيلات: الايجابيات

الألعاب الرقمية مريحة وسهلة وبسيطة. ببضع نقرات على زر ، يمكنك شراء واحدة على وحدة التحكم أو الجهاز المحمول الخاص بك وفي غضون فترة زمنية قصيرة نسبيًا (والتي قد تتراوح من دقائق فقط إلى ساعتين على الأكثر) ، تكون اللعبة جاهزة للعب في راحة منزلك. لا توجد ضرورة لركوب السيارة ، ولا يوجد متجر كبير أو مندوب مبيعات للتعامل معه ، ولا يوجد وقت للتسليم لانتظار وصول الطرد. فقط أشر وانقر والعب.

بالإضافة إلى ذلك ، كما هو مذكور أعلاه ، توفر الألعاب الرقمية طريقة لامتلاك قدر كبير من الوسائط دون الحاجة إلى القلق بشأن مكان تخزينها ... أو تعطل جبل من الأقراص عليك!

فائدة كبيرة أخرى هي أن المكتبات الرقمية لا تبيع أبدًا. يعرف العديد من اللاعبين من الثمانينيات والتسعينيات الإحباط من الذهاب إلى متجر من الطوب وقذائف الهاون لشراء هذا العنوان المثالي ، فقط ليعرفوا أن آخر واحد قد خرج للتو من الباب. الألعاب الرقمية غير متوفرة أبدًا.

تجعل الألعاب الرقمية السفر مع مكتبة من العناوين أسهل بكثير. ألا ترغب في حزم ألعاب بمئات أو آلاف الدولارات في حقائبك المفحوصة؟ مع مكتبة الألعاب المخزنة على محرك الأقراص الثابتة ، لن تواجه هذه المعضلة أبدًا. وبنفس الطريقة ، لا يمكن أبدًا فقدان الألعاب الرقمية عن طريق الصدفة ؛ يظلون على حساب اللاعب ، بشكل أساسي بشكل دائم.

التنزيلات: السلبيات

هنا حيث يتحول المحترف إلى خدعة. حقيقة أن الألعاب الرقمية مرتبطة بحساب اللاعب تعني أنه إذا تم حظر دخول اللاعب إلى حسابه لسبب ما ، فسيتم رفض الوصول إلى الألعاب أيضًا. ومع ذلك ، فإن فقدان الوصول نادر الحدوث ومن المحتمل أن يكون فقط نتيجة السلوك الفاضح أثناء لعب الألعاب عبر الإنترنت أو التعليق المبتذل في الدردشات عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تُباع الألعاب الرقمية عن طريق الاشتراك فقط ؛ دع الاشتراك ينقضي ، وسيختفي وصولك إلى اللعبة إلى الأبد ... أو على الأقل حتى تكسب الدولارات اللازمة لتجديدها.

الألعاب الرقمية مثل كل شيء موجود على الإنترنت: يمكن الوصول إليه بسهولة ولكن في الواقع ، سريع الزوال. في حين أن وحدة التحكم الخاصة بك ملموسة ، فإن اللعبة نفسها ليست كذلك ، مما يوفر إحساسًا بالحرية ... وربما الشعور بالغياب أيضًا. الخيار لك. فقط ضع في اعتبارك أن هناك مزايا وعيوب لكلا الطريقتين للدخول إلى للألعاب.

المصدر:  تنزيل العاب للكمبيوتر